شريط الأخبار

السعودية تعلن الانتهاء من مشروع جسر الجمرات

01:26 - 09 تموز / أكتوبر 2010

السعودية تعلن الانتهاء من مشروع جسر الجمرات

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن مصدر رسمي سعودي انه تم الانتهاء من العمل بمشروع جسر الجمرات، والبالغ تكلفته أربعة مليارات ريال، والذي يقع بالقرب من مكة المكرمة، وذلك بتهيئة مهابط الطائرات وتكييف الممرات.

وأكد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين العابدين في تصريح نشرته صحيفة "الوطن" السعودية في عددها الصادر اليوم السبت، انتهاء العمل بجسر الجمرات من خلال تهيئة "مهابط الطائرات والانتهاء من تركيب نظام الرش الآلي لتلطيف الأجواء، مشيرا إلى أن المشروع الذي تزيد تكلفته على أربعة مليارات ريال تم تنفيذه على أربع مراحل".

وأوضح أن المشروع يتكون من أربعة طوابق إضافة إلى الدور الأرضي ويستوعب قرابة أربعة ملايين حاج.

وأشار إلى أنه تم تطوير ساحات كبيرة في منطقة الجمرات تستوعب مئات الآلاف من الرامين، وكذلك إيجاد نظام آلي لتنظيف الساحات وإيجاد نظام نقل ترددي بالقطارات ينقل الحجاج من مخيماتهم إلى جسر الجمرات ومن جسر الجمرات وقت النفرة إلى الحرم المكي الشريف، مع ربط هذا الجسر بمخيمات الحجاج على سفوح جبال منى وإنشاء عيادات طبية ومصاعد إلكترونية إضافة إلى 12 مدخلا و12 مخرجا وربطها بالمخيمات عن طريق جسور معلقة.

وأضاف زين العابدين أن الجسر يحتوي على نظام تكييف متطور يعمل بنظام المكيفات الصحراوية، ووجود قنوات لنثر الرذاذ على الحجاج في مختلف طوابق الجسر وهو الأمر الذي سيجعل درجة الحرارة لا تتجاوز 29 درجة مئوية.

وأشار إلى أن الجسر الجديد أنهى أزمة التدافع عند رمي الجمرات واشتمل المشروع على أنفاق أرضية وكذلك الشارع الجديد وهذه الأنفاق ربطت بالبدروم الذي تتواجد فيه الإسعافات وأماكن نقل الحصى وهذه تسهم في تخفيف الازدحام، مشيرا إلى أن سيارات الإسعاف تستطيع الصعود إلى أدوار الجسر بواسطة مصاعد خاصة.

 

انشر عبر