شريط الأخبار

صحيفة: سوريا تنصب صواريخ سكود بالقرب من العاصمة دمشق

03:34 - 08 تموز / أكتوبر 2010

صحيفة: سوريا تنصب صواريخ سكود بالقرب من العاصمة دمشق

فلسطين اليوم-وكالات

زعمت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، امتلاك الجيش السوري قاعدة صواريخ "سكود" على مقربة من عاصمته دمشق, وفقا لصور ملتقطة حديثا عبر الأقمار الصناعية، والتي رجحت تلقي جنود من جماعة حزب الله اللبنانية تدريبات على استخدامها هناك".

وقالت الصحيفة إن التقارير التي أفادت بأن سوريا ربما كانت قد زودت حزب الله بصواريخ سكود، قد تسببت بتصاعد التوتر بين الطرفين الإسرائيلي والسوري، منذ نحو ستة شهور".

وأضافت الصحيفة "أن الصور الملتقطة في 22 مارس الماضي، أظهرت منشآت واسعة النطاق في قواعد عسكرية عدة في سوريا، بينها واحدة من كبرى قواعد الصواريخ الثلاث هناك، والتي تقع بالقرب من مدينة عدرا على بعد 25 كيلومترا شمالي شرق دمشق".

وتابعت الصحيفة "أن القاعدة تقع في وادي عميق محاط بجبال شاهقة يصل ارتفاعها إلى 400 متر، مدعية وجود أنفاق خراسانية تصل بين القاعدة والجبال، حيث تخزن صواريخ "سكود".

وأشارت الصحيفة "إلى أن الصور أظهرت خمسة صواريخ يبلغ طول كل منها 11 مترا (نفس طول صواريخ "سكود بي وسي" وضعت ثلاثة منها على شاحنات في باحة انتظار سيارات".

بينما وضع الصاروخين الآخرين في منطقة تدريب حيث التف حولهما من 20 إلى 25 شخصا تحيط بهم قرابة 20 مركبة، وبدا أن أحد الصاروخين وضع على قاعدة إطلاق متنقلة والآخر على الأرض".

وفي نهاية مايو الماضي، كانت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية قد أفادت بأن شاحنات من الأسلحة انتقلت من قاعدة عدرا في طريقها إلى حزب الله، حيث نقلت عن مصادر أمنية -لم تكشف هويتيها- أن إيران أرسلت صواريخ وأسلحة إلى تلك القاعدة، عبر مطار دمشق".

وادعت الصحيفة أن سوريا منحت حزب الله جزءا من القاعدة ليتحول لثكنات للجنود ومستودعات وأسطول من الشاحنات لنقل الأسلحة إلى الحدود اللبنانية، التي تبعد مسافة 40 كيلومترا عن القاعدة".

انشر عبر