شريط الأخبار

دور الصليب الأحمر في قضية الأسرى في ورشة عمل تتواصل اليوم

08:54 - 07 تشرين أول / أكتوبر 2010

دور الصليب الأحمر في قضية الأسرى في ورشة عمل تتواصل اليوم

 

غزة- فلسطين اليوم

أكد كلا من مركز الأسرى للدراسات ولجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية عن تواصل  ورشة العمل مع الصليب الأحمر الدولي والتي تتخصص فى " القانون الدولي الإنساني".

ويشارك في الورشة ممثلون عن لجنة أهالي الأسرى وأمهاتهم ولجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ، وبحضور نخبة من المؤسسات وعلى رأسها مركز الأسرى للدراسات وأنصار الأسرى ووزارة الأسرى ومهجة القدس والحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء وعدد من مقدمى يرامج الأسرى والإعلاميين من ذوى العلاقة بموضوع الأسرى وعدد من الأسرى المحررين والأسيرات المحررات.

وقد افتتح الورشة الأستاذ رأفت حمدونة منسق الفعالية بكلمة مرحباً فيها بالضيوف وشاكراً الصليب الأحمر على مبادرته لإنجاح الورشة وتقديمه للمطبوعات والقرطاسيات وخدمات الضيافة  ، ومرحباً بالضيوف وعلى رأسهم لجنة أمهات الأسرى اللواتي كن بحضور ومشاركة ملفتات للنظر .

وتحدث حمدونة عن الصليب الأحمر وحاجة الأسرى وذويهم لخدماته وأهمية تفعيل دوره وممارسة الضغوط على الاحتلال وإلزامه بالاتفاقيات الدولية ، والفارق بين النظرية والتطبيق فى عمل الصليب .

كما وكانت كلمة البداية من جانب الصليب الأحمر للسيدة  ماتيلدا  نائبة مدير الصليب الأحمر فى قطاع غزة ، مشيرة لدور الصليب والخدمات التي يقدمها والتعاون المشترك بين الصليب الأحمر وأهالي الأسرى ، والسعي لتقديم كافة الخدمات للمعتقلين فى السجون الإسرائيلية.

هذا وقد تحدث الأستاذ مصطفى أبو حسنين المسئول الإعلامي باللجنة الدولية  للصليب الأحمر فى قطاع غزة عن تأسيس الصليب الأحمر ، وشاراته المعترف بها ، وعرف بالصليب وعمله والمراحل التي مر بها حتى وصل إلى ما وصل إليه الحال الآن .

وقد أكدت الأستاذة آروى مهنا المسئولة الإعلامية فى الصليب على ضرورة فهم الاتفاقيات الدولية ، وعن دور الصليب والإعلام ، والمنظمات الحقوقية ، ووضحت الفرق بين الأسير والمعتقل وعن مجموعة من الأعمال التى يقوم بها الصليب فى مجال الأسرى والمجالات الأخرى .

وقد أكدت السيدة سماح عبد الرحمن المسئولة الميدانية فى دائرة الأمن الاقتصادى عن دور الصليب الأحمر فى موضوع ترميم البيوت والطرق والمشاريع الصغيرة وتشغيل الأيدى العاملة وفق الميزانيات المتاحة وخدمات أخرى .

 

ولقد طرحت عشرات الأسئلة من جانب الحضور " نشطاء وأعضاء لجان وإعلاميين وممثلى مؤسسات وأهالي أسرى وأسرى وأسيرات محررات ، منها من تم الإجابة عليه ومناقشته ومنها من تم تأجيله لليوم الثاني والذى من المنتظر أن تقدم فيه السيدة ديلفين بيرمجين منسقة نشاطات الحماية فى الصليب محاضرة وتجيب كذلك عن الأسئلة المؤجلة وخاصة فى قضايا زيارات الصليب للأسرى وغيرها، وستكون محاضرة للسيد عماد أبو حصيرة المسئول الميداني فى دائر الحماية فى الصليب الأحمر .

 

 

انشر عبر