شريط الأخبار

علماء أميركيون يكتشفون لغة جديدة في شمال شرق الهند

07:07 - 06 حزيران / أكتوبر 2010

علماء أميركيون يكتشفون لغة جديدة في شمال شرق الهند

فلسطين اليوم-وكالات

اكتشف علماء لغة من الولايات المتحدة لغة غير معروفة حتى الآن في ولاية أروناشال براديش الهندية وهي لغة "كورو".

 

وأشار العلماء في دراستهم التي نشروا نتائجها، أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي الأميركي، على الموقع الالكتروني لمجلة "ناشونال جيوغرافيك" إلى أن هذه اللغة حية بين نحو ألف شخص فقط وأنها من نفس عائلة لغة التبت وبيرما.

 

وقال غريغوري أندرسون مدير معهد اللغات الحية المهددة في مدينة ساليم بولاية أوريجون: "لم تكتشف هذه اللغة حتى الآن ولم تسجل".

 

وأشار أندرسون إلى أن هذه اللغة مهددة بالاندثار لأن 800 شخص فقط هم الذين يتحدثونها بشكل حقيقي بالإضافة إلى أنها غير مثبتة بشكل كتابي.

 

واكتشف باحثو "المشروع القومي للهجات المستديمة" لغة كورو بمحض الصدفة، وذلك عندما كانوا بصدد إجراء المزيد من الدراسات على لغتين معروفتين وهما لغة" أكا" و لغة "ميجي".

 

ويعتبر متحدثو هذه اللغة المجهولة حتى الآن الذين يتراوح عددهم بين 800 إلى 1200 شخص والذين يعدون ضمن قبيلة الكورو فرعا من قبيلة "أكا" التي يبلغ عدد أفرادها نحو عشرة آلاف شخص.

 

وهناك نزاع بين الهند والصين بشأن حدود أراضي ولاية أروناشال براديش، حيث تزعم الصين أن أراضي هذه الولاية تقع ضمن الأراضي الصينية مما يصعب دخول الولاية وهو أحد أسباب تأخر اكتشاف هذه اللغة المجهولة للعلماء إلى جانب وقوع الكثير من قرى الإقليم في مناطق نائية في أطراف جبال الهيمالايا.

 

 

 

انشر عبر