شريط الأخبار

سلطة المياه تعرض على جهات مانحة قريباً رزمة مشاريع مقترحة كلفتها 20 مليون دولار

09:38 - 06 تشرين أول / أكتوبر 2010

ْفلسطين اليوم-غزة

أعدت سلطة المياه، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأهلية ومصلحة بلديات الساحل، مؤخراً رزمة من المشاريع المقترح تنفيذها والمتوقع عرضها على الجهات المانحة المهتمة بقطاع المياه.

وأشار نائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيخ إلى أنه تم مؤخراً الانتهاء من تقييم هذه المشاريع الطارئة التي تقدر كلفة تنفيذها بنحو 20 مليون دولار، حيث تم إقرار هذه المشاريع من قبل لجنة تضم في عضويتها سلطة المياه ومصلحة بلديات الساحل وممثلين عن المنظمات الأهلية، وذلك تمهيداً لعرضها قريباً على الجهات المانحة للحصول على تمويل لها.

وأوضح الشيخ في حديث لـ"الأيام" أن المشاريع المقترحة تستهدف رفد العديد من المناطق في قطاع غزة التي تعاني من نقص في مياه الشرب وتدني مستوى خدمات تصريف ومعالجة المياه العادمة بمشاريع تكفل تلبية احتياجاتها من هذه الخدمات، مثل إنشاء محطات تحلية للمياه صغيرة الحجم ومحطات لمعالجة وتجميع المياه العادمة وتطوير شبكات المياه وتجميع المياه العادمة وتطوير شبكات المياه في تلك المناطق خاصة المناطق المهمشة منها في شمال وجنوب قطاع غزة.

وبين أن الجهات المقترحة لهذه المشاريع عملت أيضاً على إعداد رزمة مشاريع مماثلة لتنفيذها في مناطق مختلفة في الضفة الغربية بكلفة نحو 30 مليون دولار حيث سيتم إقرار هذه المشاريع من قبل لجنة مختصة غداً الخميس.

ونوه إلى أنه سيتم عرض هذه المشاريع على العديد من الجهات منها الاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الألمانية (KFW) ومؤسسة التعاون.

ولفت الشيخ إلى أن (KFW) وقعت ومصلحة مياه الساحل، أمس، في مقر سلطة المياه بمدينة رام الله على عقد لتمويل المرحلة الثانية من مشروع طارئ يستهدف تطوير محطة معالجة المياه العادمة في منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة بقيمة 6ر3 مليون يورو.

وبين أن وكالة التنمية الألمانية كانت قد التزمت منذ نحو خمس سنوات بإنشاء محطة مركزية لمعالجة المياه في قطاع غزة بكلفة نحو 70 مليون يورو إلا أن هذا المشروع تم تجميده بسبب الأوضاع في القطاع.

وأشار إلى أن الوكالة الألمانية استجابت لمطالب السلطة بتفعيل هذا المشروع من خلال رصد مبلغ 19 مليون يورو وتمويل مشروع طارئ يستهدف تطوير محطة معالجة المياه القائمة في غزة بما يؤهلها لخدمة المواطنين لفترة عشر سنوات.

ونوه إلى أنه تم توقيع عقد قبل ثلاثة أشهر لتنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع حيث تم توريد المواد اللازمة لتنفيذ هذه المرحلة البالغة كلفتها 7ر6 مليون يورو.

ولدى اتضاح إمكانية الاستمرار في توريد مستلزمات إنشاء المرحلة الثانية تم أمس توقيع العقد المذكور.

وأكد أنه تم إجراء الترتيبات اللازمة لإدخال ما يستلزم المرحلة الثانية من مواد إنشائية، لافتاً إلى أنه تم مؤخراً طرح عطاء تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير محطة معالجة المياه في غزة.

وفي سياق متصل أعلنت مصلحة بلديات الساحل مؤخراً عن البدء في تنفيذ عدة مشاريع لتحسين البنية التحتية لقطاع المياه في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

انشر عبر