شريط الأخبار

الاحتلال يهدد بوقف بناء مدينة روابي ان لم يوافق عباس على استمرار الاستيطان

07:34 - 05 حزيران / أكتوبر 2010

الاحتلال يهدد بوقف بناء مدينة روابي ان لم يوافق عباس على استمرار الاستيطان

فلسطين اليوم-وكالات

  ذكرت مصادر إسرائيلية أن وزير حماية البيئة الإسرائيلي غلعاد اردان  قام اليوم الثلاثاء بجولة في منطقة رام الله، حيث اطلع على الأعمال الجارية لإقامة مدينة روابي الفلسطينية والانعكاسات البيئية المترتبة على ذلك.

وقال الوزير اردان انه ينبغي تجميد أعمال البناء والتطوير الجارية في روابي لغاية وضع حلول ملائمة للمكارة البيئية المترتبة على عملية البناء.

والتقى وزير حماية البيئة الإسرائيلي خلال هذه الجولة بامير دجاني ممثل المبادر لمشروع المدينة وعرض امامه طلبات وزارته بشان معالجة المياه العادمة للمدينة وبمعالجة النفايات الناجمة عن عملية البناء.

 وحسب المصادر، فإن أردان سيتوجه الى وزارة الحرب من اجل تجميد أعمال التطوير في روابي في حال عدم تلبية الطرف الفلسطيني لمطالب ذوي الخبرة والمهنيين في وزارته.

 

وكان نائب وزير الحرب الاسرائيلي( متان فلنائي)  قد صرح بتاريخ 21 سبتمبر الماضي  أن إسرائيل لن تعطي اراضي لشق طرق تؤدي لمدينة الروابي القريبة من رام الله ومن مستوطنة ( عطروت بنيامين).

 ووفقا لموقع المستوطنين 7 فان اقوال فلنائي جاءت في رده على عضو الكنيست من حزب الاتحاد الوطني اوري ارئيل. وكتب فلنائي في الرسالة التي بعث بها لاوري ارئيل: "وفقا لموقف منسق شؤون المناطق، فلا توجد موافقة إسرائيلية لمطلب السلطة الفلسطينية لإعطائهم اراضي لشق طرق توصل الي مدينة الروابي، ولكن عرضنا عليهم اراضي اخرى لا تقع في منطقتي بي او سي.

 

وعلي ما يبدو فإن إسرائيل ستستخدم  بناء مدينة الروابي الفلسطينية كورقة ضغط على السلطة الفلسطينية لمقايضتها بناء الروابي مقابل استمرار البناء في المستوطنات.

 

انشر عبر