شريط الأخبار

نصائح غذائية لمرضى الكلى

07:15 - 05 تموز / أكتوبر 2010

نصائح غذائية لمرضى الكلى

 فلسطين اليوم-وكالات 

الكلى تشبه حبة الفاصوليا، والكلية اليسرى أعلى من الكلية اليمنى لوجـــــود الكبد فى الجهة اليمنى، ووزن الكلية ما بين 130 إلى 170 جراماً،وطولها حوالى 13 سـم، وكل كلية تحتوى على مليون من الوحدات الكلوية النشطة والتى تسمى نفرون Nephrons.

 

كل نفرون يحتوى على وحدة ترشيح تسمى .Glomerulus والكلى فى الشخص السليم تقوم بترشيح 180 لترا من السوائل يوميا وتتم هذه العملية من خلال النفرونات، وتأتى على رأس وظائف الكلى إنها وحدة معقدة تعمل بكفاءة على استخلاص المخلفات والسموم.

 

وعلى مرضى الالتهاب الكلوى مراعاة عدة نصائح غذائية هى:

- لو تقدمت الحالة المرضية فان ذلك يحتاج إلى إعطاء تغذية علاجية خاصة تبعا لحالة الفرد.

- عند ارتفاع مستوى اليوريا فى الدم وانخفاض كمية البول المفرز يوميا من الجسم لا بد من تقليل كمية البروتين Protein المتناولة إلى (0.5 جم / كجم من وزن الجسم المثالى)، وكلما تحسنت حالة الكلى بما يكفى للحفاظ على مستوى اليوريا فى الدم Blood Urea Nitrogen فانه من الممكن زيادة كمية البروتين اليومى لتصل إلى (1جم / كجم من وزن الجسم المثالى).

- إعطاء المريض كمية كبيرة من الكربوهيدرات Carbohydrates للإمداد بالسعرات الحرارية اللازمة له يوميا وللمساعدة فى عملية بناء الأنسجة ومنع تكوين الكيتونات السامة.

- عند انخفاض حجم البول المفرز من الجسم فلا بد من تقليل كمية الصوديوم المتناولة إلى (500 – 1000 ملجم / يوميا)، وعند الشفاء يمكن تناول المأخوذ الطبيعى اليومى حوالى (2-3 جم / يوميا).

- عند ارتفاع مستوى اليوريا فان ترشيح الكلى للبوتاسيوم سوف يتعطل لذا فان المتناول من البوتاسيوم لابد أن يحدد بحرص طبقا لاحتياجات الفرد.

- المتناول من الماء لا بد وان يكون محددا تبعا لحجم البول الخارج من الجسم.

انشر عبر