شريط الأخبار

فروانة:24 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من25 عاماً في سجون الاحتلال

07:10 - 05 حزيران / أكتوبر 2010

فروانة:24 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من25 عاماً في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم- غزة

قال الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، إن الأسير محمد الطوس أتم اليوم عامه الـ25 في سجون الاحتلال الإسرائيلي بشكل متواصل وسيدخل غدا عامه السادس والعشرين.

 

وأوضح فروانة، في بيان له، أن قائمة 'جنرالات الصبر '، وهو مصطلح يطلق على من مضى على اعتقالهم 'ربع قرن' وأكثر، ارتفعت بانضمام ' الطوس' لتصل إلى 24 أسيراً، بينهم أسير عربي واحد من هضبة الجولان السورية المحتلة.

 

وأضاف أن الأسير محمد أحمد عبد الحميد الطوس ( 55 عاماً)، متزوج، وكان قد اعتقل من بيته في الخليل بتاريخ 6-10-1985، بتهمة الانتماء لحركة 'فتح '، ومقاومة الاحتلال ضمن مجموعة عسكرية فاعلة ومتميزة في العمل المقاوم، وأنه أخضع لتعذيب قاس ومن ثم أصدرت إحدى محاكم الاحتلال العسكرية بحقه حكماً بالسجن الفعلي المؤبد لعدة مرات.

 

وبين أن الأسير محمد الطوس تنقل خلال سنوات اعتقاله الطويلة ما بين سجون الاحتلال متعددة الأسماء، وزنازين العزل الانفرادي على اختلاف مواقعها، فيما يقبع اليوم في سجن 'رامون'  بصحراء النقب، ويُعتبر من قيادات حركة فتح الناشطة داخل السجون بشكل خاص، ومن رموز الحركة الأسيرة بشكل عام. 

 

ودعا فروانة كافة وسائل الإعلام إلى منح 'جنرالات الصبر' و'عمداء الأسرى' مزيداً من الاهتمام والمساحة، بهدف إبراز قضيتهم وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة.

انشر عبر