شريط الأخبار

الميزان يفتتح دورة متخصصة للمحامين حول دورهم في كشف ومكافحة التعذيب

10:39 - 03 تموز / أكتوبر 2010

الميزان يفتتح دورة متخصصة للمحامين حول دورهم في كشف ومكافحة التعذيب

غزة- فلسطين اليوم

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأحد، دورة تدريبية، في مقره بمدينة غزة، تحت عنوان دور المحامين في كشف ومكافحة التعذيب.

وفي معرض افتتاحه للدورة رحب الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان بالمحامين والمحاميات المشاركين في الدورة، الذين بلغ عددهم (25) محامياً ومحامية من المزاولين والمتدربين في قطاع غزة.

استعرض المحامي وليد الدحنون مع المشاركين برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. كما أشار إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المحامين المشاركين في الدورة باتفاقية مناهضة التعذيب وكيفية الانتصاف لضحايا التعذيب في القانونين الإسرائيلي والفلسطيني.

وتستمر الدورة لأربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية.

ويتضمن برنامجها تعريف المشاركين باتفاقية مناهضة التعذيب وسبل مكافحة التعذيب في القانونين الإسرائيلي والفلسطيني، وإكسابهم مهارة كتابة التقارير التوثيقية لجريمة التعذيب وكذلك كيفية اكتشاف أساليب التعذيب البدني ووسائله وأدواته من خلال الآثار التي تظهر على جسد الضحية واستخدام ذلك في الملاحقة الجنائية لمرتكبي التعذيب.

هذا بالإضافة إلى تعريف المشاركين بقانون حقوق الإنسان واهتمامه بجريمة التعذيب وكذلك اهتمام القانون الجنائي الدولي بجريمة التعذيب وإدراج هذه الجريمة ضمن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

يشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.

تأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع مكافحة التعذيب الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان ويسعى من خلاله إلى مساعدة ضحايا التعذيب الإسرائيلي من مرضي وطلاب ومعتقلين وعمال صيد في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وتوثيق ورصد الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي وإعداد ملفات لمحاكمة مرتكبي جريمة التعذيب

انشر عبر