شريط الأخبار

سرت: توقعات بلقاء مبارك والأسد السبت القادم

07:08 - 03 تشرين أول / أكتوبر 2010

سرت: توقعات بلقاء مبارك والأسد السبت القادم

فلسطين اليوم-وكالات

علم من مصادر دبلوماسية عربية مطلعة في القاهرة أنه من المنتظر أن تعقد قمة مصغرة تجمع الرئيسين حسني مبارك وبشار الأسد على هامش قمة سرت العربية «الاستثنائية»، التي تلتئم السبت القادم.

كما علم أنه من المرجح أن تكون هذه القمة تحت أي صيغة تنضم إليها دول عربية وأن تعقد «ثلاثية أو رباعية أو خماسية»، وربما كانت ثنائية واقتصرت على الرئيسين المصري والسوري فقط، بالنظر إلى أن العلاقات تهيئ لعقدها في الوقت الراهن في ظل التحديات الجسام التي تسعى إلى فرضها إسرائيل على المنطقة كلها.

وحال عقدها ستكون هذه القمة من نفحات أكتوبر الذي شهد الحرب العربية ضد إسرائيل، والانتصار التاريخي التي نسقت لها وخاضتها مصر وسورية بدعم عربي في ذات الشهر قبل 37 عاما «عام 1973».

وكان من المقرر أن يلتقي مبارك وبشار خلال القمة العربية التي انعقدت في ذات المدينة الليبية مارس الماضي «وفقا لما أفصح به الرئيس السوري نفسه للصحافيين في ختام القمة» غير أن العملية الجراحية التي أجراها مبارك في ألمانيا، والتي منعته من حضور القمة والمشاركة في فعالياتها حالت دون إتمام اللقاء.

وأعلنت القاهرة ــ على لسان وزير خارجيتها أحمد أبو الغيط ــ أن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد محل ترحيب متى رغب بها في أي وقت يشاء.

وكان آخر لقاء جمع الرئيسين المصري والسوري في الكويت خلال شهر يناير قبل الماضي «عام 2009» على هامش القمة الاقتصادية والتنموية العربية بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز .ولم يزر بشار القاهرة ولا مبارك دمشق منذ أكثر من 4 سنوات على خلفية حرب صيف 2006 التي شنتها إسرائيل على لبنان.  

انشر عبر