شريط الأخبار

إحباط سرقة سبعين مليون دولار من البنوك عبر الانترنت

10:47 - 02 حزيران / أكتوبر 2010

إحباط سرقة سبعين مليون دولار من البنوك عبر الانترنت

فلسطين اليوم-وكالات

أحبط مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى"أف بي أي", عملية احتيال كبيرة بأجهزة الكمبيوتر عبر شبكة الإنترنت كانت تهدف إلى سرقة ما يصل إلى سبعين مليون دولار.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي", عن مسئولين قولهم "إنّ وراء عملية الاحتيال هذه أعضاء شبكة مقرها في أوكرانيا استخدمت فيروس كمبيوتر لسرقة تفاصيل الشركات وحسابات الأفراد المصرفية في الولايات المتحدة.

وتم اتهام اثنين وتسعين شخصاً في الولايات المتحدة، وكما تفيد التقارير أن عدداً من المشتبه بهم اعتقلوا في بريطانيا وأوكرانيا".

وقالت المصادر الأمريكية إن السلطات الأوكرانية اعتقلت خمسة أشخاص يعتقد أنهم أداروا المخطط العالمي عبر شبكة الإنترنت باستخدام نسخة من فيروس الكمبيوتر "زيوس تروجان".

وشرعت السلطات الأوكرانية بعمليات تفتيش بناء على ثمانس مذكرات اعتقال أول أمس الخميس كجزء من حملة دولية أحبطت العملية".

وقال الضابط المسئول فى "إف بي أي"  "ويسان دون", "إنّ الاعتقالات تمت فى إطار ما وصفه بأكبر جرائم الاحتيال الإليكترونية".

وأوضح "أن خيوط القضية بدأت تتكشف عندما رصد المكتب معاملات مصرفية مثيرة للشكوك فى "أوماها" بولاية "نبراكسا" الأمريكية، وأطلقت الولايات المتحدة على إثرها عملية دولية في مايو 2009 لكشف الشبكة

وقد وجهت بالفعل اتهامات لمعظم المعتقلين بالتآمر لتنفيذ عمليات احتيال مصرفية وغسيل الأموال بحسب ما أعلن مكتب المدعى العام الأمريكي.

وقال المسئولون إن المخطط استهدف شركات تجارية أمريكية صغيرة ومتوسطة الحجم".

وشمل المخطط استخدام برمجيات قرصنة مكنت مستخدميها من الوصول إلى كلمات السر وأرقام حسابات وبيانات أخرى تستخدم فى الدخول على الحسابات البنكية عن طريق الإنترنت"

كشفت التحقيقات أنه تم تحويل أموال من هذه الحسابات إلى أرقام حسابات أخرى لوسطاء شاركوا فى المخطط بغرض إكمال عملية الاستيلاء على الأموال".

ورفض مسئولو مكتب التحقيقات الكشف عن أسماء أى من البنوك الأمريكية التي وقعت ضحية لهذه العملية أو عدد البنوك التي تعرضت للخسائر".
انشر عبر