شريط الأخبار

مصر تستأنف ضخ الغاز للأردن

01:49 - 02 تموز / أكتوبر 2010

مصر تستأنف ضخ الغاز للأردن

فلسطين اليوم-وكالات

أعادت وزارة الطاقة المصرية، تزويد الأردن بالغاز الطبيعي وفق المعدلات السابقة، بعد أن واجهات عمليات الضخ صعوبات فنية، على أن يتم إبرام اتفاق آخر خلال الشهر الجاري.

 

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد الإيراني عن اتفاق مع الجانب المصري، تقوم بموجبه القاهرة بإعادة تزويد المملكة بحاجتها من الغاز الطبيعي، مشيراً إلى "صعوبات فنية واجهت الجانب المصري خلال الفترة الأخيرة حالت دون التزامه بكميات الغاز المتفق عليها بين الجانبين".

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن الإيراني قوله: "إن الأردن ومصر اتفقا خلال مباحثات جرت بينهما في القاهرة، على أن تعيد مصر تزويد المملكة بحاجتها من الغاز الطبيعي وفق المعدلات السابقة، بموجب برنامج يومي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من الخميس 30 أيلول/سبتمبر الماضي وحتى نهاية العام، يأخذ بالاعتبار وفرة الغاز وأعمال الصيانة التي ينفذها الجانب المصري على خطوط النقل".

 

وأشار إلى أن " الجانب المصري سيزود الأردن يومياً ببرنامج حول كميات الغاز المتوفرة، والتي يمكن أن يضخها للمملكة لليوم التالي حتى تستعد وزارة الطاقة والثروة المعدنية للتعامل مع الكميات وفق احتياجات المملكة من مادة الغاز الطبيعي، وتوفير باقي الكميات اللازمة لمحطات توليد الكهرباء من الوقود الثقيل".

 

أوضح أن وزير الطاقة المصري سامح فهمي سيزور الأردن خلال الأسبوعين المقبلين، للاتفاق على برنامج آخر لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي يبدأ العمل به اعتباراً من مطلع العام المقبل.

 

وبحسب الإيراني؛ فإن "الجانبين بحثا المسودة الأخيرة والخطوط العريضة لاتفاق الكميات الاضافية، التي سيزود بها الجانب المصري الأردن، واتفقا على إنهائها من قبل الفريق الفني الاردني الذي سيزور مصر الأحد المقبل".

 

انشر عبر