شريط الأخبار

مشاركة تركيا في قافلة شريان الحياة 5 مخالفة للتوقعات

09:34 - 02 تموز / أكتوبر 2010

مشاركة تركيا في قافلة  شريان الحياة 5 مخالفة للتوقعات

فلسطين اليوم-وكالات

أبلغت السفارة التركية في عمان فعاليات النقابات المهنية بأن المشاركة التركية في قافلة شريان الحياة رقم 5 التي ينوي تحريكها النائب البريطاني جورج غالاوي ستكون خلافا للتوقعات رمزية تماما.

وقالت قيادات في النقابات الأردنية لـ'القدس العربي' بأن رمزية المشاركة التركية طرحت بشكل مفاجىء ويبدو ان لها علاقة بسعي الاتراك لتجنب الإحتكاك مع الحكومة المصرية كما فهمت من مسؤولي السفارة. وكانت اللجان التركية المعنية بإغاثة قطاع غزة قد شددت على انها مهتمة باستمرار الضغط على إسرائيل وليس افتعال مشكلة مع مصر.

لذلك يتوقع ان تقتصر المشاركة التركية في قافلة غالاوي على عشر سيارات فقط حيث تتجمع القافلة الآن في طريقها إلى سورية حيث يفترض ان تصل السبت إلى اللاذقية ومنها الى ميناء العريش قبل التوجه الى قطاع غزة اذا ما سمحت السلطات المصرية للقافلة بإكمال طريقها.

وقالت بيانات صادرة الجمعة عن اللجان الأردنية انه من المقرر ان تبدأ القوافل العربية بالانضمام للقافلة الاوروبية يوم الاثنين المقبل، حيث ستنطلق صباح الاثنين قافلة شريان الحياة الاردنية التي تضم نحو 40 سيارة محملة بأدوية ومعدات طبية تقدر قيمتها بـ150 الف دينار ومئة مشارك، ومثلها القافلة الجزائرية التي لم تتمكن من الابحار الى ميناء العريش مما اضطرها لشراء نحو 40 سيارة من الاردن ستقل نحو مئة مشارك من المغرب العربي. والى جانب الاردن والجزائر تشارك وفود شعبية من قطر والكويت والبحرين والسعودية ولبنان وسورية والمغرب وموريتانيا في قافلة شريان الحياة 5.

وسيقود الوفد الاردني المشاركين من دول المشرق العربي فيما سيقود الوفد الجزائري المشاركين من دول المغرب العربي.

' وكانت قافلة شريان الحياة 5 التي انطلقت من بريطانيا في 18 أيلول (سبتمبر) الماضي قد وصلت إلى تركيا يوم الاثنين الماضي محملة بأجهزة طبية ولوازم تعليمية وأغذية وسيارات إسعاف. 'وتألف الوفد الاوروبي من 45 سيارة ويشارك فيها تسعون شخصاً من عشرين دولة.

'ومن المتوقع ان يصل إجمالي عدد الحافلات إلى نحو 150 حافلة يرافقها 350 متضامنا، وذلك بعد انضمام جميع حافلات المساعدات مع بعضها لتصل إلى غزة في حدود العاشر من تشرين الأول (اكتوبر) الجاري.

 

انشر عبر