شريط الأخبار

إعادة نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول في الدنمارك

09:24 - 01 تشرين أول / أكتوبر 2010

إعادة نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول في الدنمارك

فلسطين اليوم: وكالات

صدر في الدنمارك أمس كتاب يعيد نشر اثني عشر رسما كاريكاتوريا مسيئة للرسول محمد وأثارت غضب العالم الإسلامي، وذلك في الذكرى الخامسة لنشرها للمرة الأولى في صحيفة يولاندس بوستن.

وقالت موظفة في مكتبة ارنولد بوسك في كوبنهاغن "طرح كتاب فلمنغ روز للبيع صباح امس عند الافتتاح في الساعة العاشرة". وعند العاشرة اعلن مسؤولون في المكتبة ان "المكتبة فتحت ابوابها لتوها وهناك اشخاص طلبوا الكتاب ونعتقد ان الطلب عليه سيكون كثيفا".

وتقول دار النشر، إن هذا الكتاب الذي يحمل اسم "استبداد الصمت" ، يعيد نشر الصفحة الاولى من صحيفة يلاندس - بوستن الصادرة في 30 ايلول 2005 ، ويتضمن اثني عشر رسما مسيئا. ويأتي صدور الكتاب في الذكرى الخامسة لصدور الرسوم للمرة الأولى، فيما تخيم على الدنمارك تهديدات بوقوع هجمات وخصوصا ضد الصحيفة.

وأعلنت الشرطة النروجية الثلاثاء الماضي أن كرديا عراقيا معتقلا مع اثنين من المتواطئين معه منذ تموز بشبهة التحضير لهجوم، اعترف بأن هدفهم كان الصحيفة. وفي العاشر من أيلول اعتقل رجل مولود في الشيشان، حين عمد بطريقة عرضية في احد الفنادق إلى تفجير رسالة مفخخة كان ينقلها كما تقول الشرطة إلى الصحيفة.

ودان الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو في بيان إعادة نشر الرسوم ، محملا القيادة السياسية في الدنمارك المسؤولية الأخلاقية إزاء نشر الكتاب ومعربا عن استيائه وخيبة أمله إزاء نشر الكتاب بالرغم من تلقي الحكومة الدنماركية رسائل من زعماء بعض الدول الإسلامية ومن الأمين العام للمنظمة تحثها على التدخل للحيلولة دون إعادة نشر هذه الرسوم.

وشدد إحسان أوغلو في بيانه على أن نشر الكتاب يؤكد من جديد قلق منظمة المؤتمر الإسلامي من إساءة استخدام حرية التعبير واستغلالها كوقود من قبل بعض الجماعات من أجل بث الكراهية ضد الإسلام والمسلمين في الغرب.

انشر عبر