شريط الأخبار

افتتاح موسم قطف البلح للعام 2010 في غزة

06:37 - 30 حزيران / سبتمبر 2010

افتتاح موسم قطف البلح للعام 2010 في غزة

فلسطين اليوم – غزة

افتتح وزير الرزاعة بحكومة غزة  د. محمد رمضان الأغا اليوم الخميس، موسم قطف وجني البلح في فلسطين، معلناً أن موسم القطيف للعام 2010 "جيد جداً".

 

وأكد الاغا خلال تفقده لعدد من أراضي النخيل في المحافظة الوسطى أن الأعوام القادمة ستشهد وفرة وصفها بـ "الكبيرة" في إنتاج البلح ومشتقاته، مشيراً إلى أن اهتمام الوزارة بزراعة النخيل نابع من البعد الإستراتيجي لهذه الشجرة المباركة.

 

وأوضح أن وزارته أقامت بالتعاون مع جمعية "الرحمة العالمية" الكويتية مشتلاً للنخيل يضم عشرات آلاف من الأشتال غرب خان يونس، واعتبرته الأكبر في منطقة الشرق الأوسط ضمن خطة طويلة الأمد تعتمد على تحسين القطاع الزراعي والاعتماد على محاصيل زراعية لا تعتمد كثيراً على المياه.

 

وشدد الأغا على أهمية "مواكبة" التطورات الحديثة في مجال زراعة النخيل وضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنية للارتقاء بأنواع وأصناف أشجار النخيل، ودفعها لمزيد من الجودة والتميز والمنافسة محلياً وعالمياً.

 

ونوه إلى أن البلح والتمر يعتبران من المنتوجات الزراعية ذات القيمة الغذائية العالية، ووعد بزراعة كل شجرة نخيل اقتعلت في الإجتياحات الإسرائيلية، حيث أن الاحتلال استهدف شجرة النخيل كما شجرة الزيتون، على حد تعبيره.

 

ويذكر أن مساحة النخيل في قطاع غزة بلغت 5،200 دونم منها 3،200 شجرة مثمرة، من المتوقع أن تنتج هذا العام 4،500 طن.

انشر عبر