شريط الأخبار

غزة: ترتيبات لصرف الدفعة الثالثة لمتضرري القطاع الخاص

09:03 - 30 حزيران / سبتمبر 2010

غزة: ترتيبات لصرف الدفعة الثالثة لمتضرري القطاع الخاص

فلسطين اليوم-غزة

انتهى برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة الذي تنفذه السلطة بدعم من الاتحاد الأوروبي من معالجة الإشكاليات الفنية التي حالت على مدار أسبوع مضى دون تحويل قيمة الدفعة الثانية "نحو7ر4 مليون دولار" من المساعدة الأوروبية المقدمة لمتضرري القطاع الخاص ممن دمرت منشآتهم كلياً أو جزئياً خلال الحرب الأخيرة.

وأعلن علي الحايك نائب رئيس اتحاد الصناعات وعضو المجلس التنسيقي للقطاع الخاص أنه تم حتى ظهر أمس تحويل قيمة الدفعة الثانية لنحو 120 متضرراً من متضرري القطاع الخاص، فيما سيتم حتى صبيحة الأحد المقبل تحويل إجمالي قيمة هذه الدفعة لمن تبقى من المستفيدين منها البالغ عددهم 240 متضرراً.

وأوضح الحايك في حديث لـ"الأيام" أنه كان من المفترض أن يتم صرف قيمة الدفعة الثانية الأسبوع الماضي، إلا أن إشكالات فنية تمثلت بعدم اكتمال الأوراق الثبوتية المتعلقة بأسماء المتضررين ومطابقة أسمائهم مع ملكية منشآتهم المتضررة حالت دون عملية الصرف حيث تم حل هذه المشكلة لدى العديد من أسماء الدفعة الثانية.

وأشار إلى أن المجلس التنسيقي يعمل حالياً مع إدارة برنامج إعادة بناء القطاع الخاص على اتخاذ الترتيبات اللازمة لصرف الدفعة الثانية التي يقدر عدد من يستفيد منها بنحو 460 متضررا وتقدر قيمتها بنحو سبعة ملايين دولار.

وأكد الحايك ضرورة الإسراع في صرف قيمة المساعدة الأوروبية البالغة نحو 22 مليون يورو لاسيما وأن هذا الملف تم إعداده منذ نحو العشرين شهراً.

واعتبر أن من شأن صرف قيمة هذه المساعدة تمكين متضرري القطاع الخاص من إعادة تأهيل منشآتهم المتضررة واستعادة نشاطهم الإنتاجي شبه المتوقف منذ الحرب الأخيرة على غزة.

وأوضح الحايك أن خسائر القطاع الخاص في غزة إثر الحرب الأخيرة بلغت نحو 180 مليون دولار حسب تقديرات أصحاب المنشآت المتضررة.

من جهته، أكد مسؤول الاتصال والإعلام في الاتحاد الأوروبي شادي عثمان أهمية تمكين القطاع الخاص في محافظات غزة من استئناف نشاطه، لافتا إلى أن الاتحاد عمل عقب انتهاء الحرب على إطلاق برنامج لمساعدة مؤسسات القطاع الخاص ورفدها بالدعم اللازم لاستعادة أنشطتها المختلفة.

ونوه عثمان إلى أن الاتحاد يعمل على صرف مبلغ 22 مليون يورو لدعم البرنامج المذكور وذلك عبر آلية بيغاس المتبعة لدى الاتحاد في مجال تسيير المساعدات التي يقدمها لتلبية احتياجات السلطة.

 

انشر عبر