خبر سيف الإسلام القذافي يوجه انتقادات شديدة إلي الحكومة الليبية

الساعة 06:36 ص|30 سبتمبر 2010

سيف الإسلام القذافي يوجه انتقادات شديدة إلي الحكومة الليبية

فلسطين اليوم-وكالات

إتهم سيف الاسلام القذافي- نجل الزعيم الليبي والذي ينظر اليه على انه خليفة محتمل لوالده- الحكومة الليبية الأربعاء بعدم الكفاءة وهو ما يسلط الضوء على انقسامات داخل النخبة الحاكمة في البلد المصدر للنفط.

ويتزعم سيف الإسلام معسكرا إصلاحيا في ليبيا يخوض صراعا على النفوذ ضد حرس قديم يضم شخصيات بارزة من معاوني والده.

 

وهاجم سيف الاسلام الحكومة بعد أن زار الجناح الليبي في معرض وورلد إكسبو الدولي في مدينة شنغهاي الصينية.

 

وقال سيف الاسلام- الذي لا يشغل أي منصب رسمي- إنه أشرف بنفسه على تنظيم الجناح الليبي في المعرض لأن الحكومة تقاعست عن إظهار اهتمام كاف.

 

واضاف قائلا للصحفيين إن الحكومة الليبية لم تهتم بارسال موظف صغير لحضور يوم ليبيا في المعرض... ذلك يظهر انه لا توجد دولة في ليبيا.

 

وأوضح أنه تولي بنفسه ترتيب الدعم لمشاركة ليبيا في معرض شنغهاي لأن الحكومة الليبية تقاعست عن إعطاء مساندة كافية لمشاركة البلد، لافتا إلى أن مشاركة ليبيا في معرض شنغهاي الدولي هي أضعف وأسوأ مشاركة.

 

ويحكم القذافي ليبيا- التي توجد فيها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في افريقيا- منذ عام 1969 وهو بذلك الأكثر بقاء في الحكم من أي زعيم آخر في القارة.

ولعب سيف الاسلام دورا حيويا في التفاوض على انهاء العقوبات الدولية على ليبيا بعد أن تخلت البلاد عن برامج أسلحة محظورة ويسعى منذ ذلك الحين لحشد التأييد لتحديث البلاد.

ويقول محللون كثيرون إن سيف الاسلام هو المرشح الأكثر ترجيحا لأن يكون الزعيم القادم لليبيا لكنه لكي ينجح في ذلك يتعين عليه أولا إلي أن يتغلب على المحافظين في الحكومة والجيش وأجهزة المخابرات.