شريط الأخبار

الهباش: ترتيبات الحج في غزة إيجابية ولا رفض لسفر أي مواطن

07:12 - 30 تموز / سبتمبر 2010

الهباش: ترتيبات الحج في غزة إيجابية ولا رفض لسفر أي مواطن

فلسطين اليوم- القدس العربي

قال الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف الفلسطيني لـ 'القدس العربي' ان الترتيبات الخاصة بموسم الحج لهذا العام في قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس تسير بشكل إيجابي لكنها 'بطيئة'، بسبب بروز'بعض العقبات، ونفى ان يكون للسلطة اعتراض على خروج قادة حماس لأداء المناسك.

وذكر أن إدارة موسم الحج لهذا العام في قطاع غزة تدار من خلال لجنة يرأسها وكيل الوزارة، كون أن الوضع في غزة غير طبيعي لـ'عدم سيطرة السلطة الفلسطينية على الوضع الميداني الذي تسيطر عليه حركة حماس'، لافتاً في ذات الوقت الى أن 'الجهة الشرعية' التي تدير أمور الحج في الضفة وغزة هي وزارة الأوقاف في السلطة الفلسطينية التي يقف على رأسها، من خلال تنسيقات السفر وإجراء القرعة، ومباشرة أمور الحجاج لدى وصولهم الأراضي السعودية.

وأشار الى أنه بسبب عدم سيطرة السلطة على غزة برزت عدة إشكاليات تم التغلب عليها من خلال اللجنة المكلفة بالحج ومن خلال أيضاً التواصل مع الشخصيات الوطنية والمؤسسات الأهلية لتذليل هذه العقبات.

وقال الهباش ان هناك 'بعض العقبات الصغيرة الإجرائية'، موجودة على الأرض، رغم حل العديد من الإشكاليات التي تم تجاوزها، لافتاً إلى أن هذه العقبات 'تعكر صفو موسم الحج بشكل جزئي'. وعبر عن أمله بأن يتم حل هذه العقبات التي لم يشأ الحديث عنها خلال الأيام القليلة القادمة. وأشار إلى أنه في حال استمرت هذه العقبات على الأرض سيتم إطلاع الناس عليها، لمعرفة العقبات الحقيقية التي طرأت على موسم الحج. وذكر الهباش أن اللجنة المكلفة بمتابعة موسم الحج في غزة، والمناط بها إجراء القرعة وتسلم جوازات السفر لأخذ التأشيرات عليها، سينتهي عملها فور وصول حجيج غزة إلى السعودية، وستصبح جزءا من بعثة الحج الفلسطينية.

يشار الى ان موسم الحج الماضي سار بنفس الطريقة الحالية، لكن الموسم الذي سبقه عطل في قطاع غزة لعدم توصل كل من الحكومة في رام الله، والحكومة المقالة في غزة التي تديرها حركة حماس. وجدد وزير الأوقاف خلال حديثه لـ'القدس العربي' موقف السلطة الرافض لـ'تسييس العبادات وموسم الحج'، وقال'نعمل حتى نجنب الناس ويلات الانقسام ولننأى بالعبادات عن تداعيات الانقسام السياسي'.

ولفت أن حجاج فلسطين سيبدؤون بالمغادرة إلى المملكة السعودية في مطلع شهر تشرين الثاني (نوفمبر) القادم.

ونفى الهباش أن تكون السلطة الفلسطينية لها اعتراض على أي حجاج من غزة ورد اسمه في قرعة الحج لهذا الموسم، بما فيهم مسئولي حركة حماس.

وقال لـ 'القدس العربي' 'نحن لا نضع أي فيتو على أي شخص، فكل مواطن من حقه أن يؤدي فريضة الحج حال فوزه في القرعة ويحصل على كل الخدمات'. لكنه أشار إلى وجود قرار قال انه 'تنظيمي إجرائي' يمنع كل من سبق له الحج خلال السنوات الخمسة الماضية من أداء الفريضة، قبل انقضاء مدة خمس سنوات على حجته الأخيرة.

وأشار الى ان هذا القرار يطال المسئولين الفلسطينيين أينما كانوا كما المواطنين العاديين.

وبالعادة يغادر عدد من المسؤولين الفلسطينيين من كافة الفصائل سنوياً لأداء مناسك الحج. وسألت القدس العربي الوزير الهباش عن سبب ارتفاع تكاليف الحج لهذا الموسم بشكل ملموس، وقال أن السبب راجع إلى ارتفاع تكلفة النقل والإقامة.

وأشار الى ان الفنادق المتواجدة في مكة المكرمة رفعت ثمن إقامة النزلاء بشكل غير مسبوق بسبب الإقبال الشديد عليها، نظراً لهدم عدة فنادق قديمة لإنشاء أخرى جديدة أكثر اتساعاً.

وأوضح ان الوزارة اختارت هذا الموسم سكناً لإقامة حجيج فلسطيني أفضل من المواسم السابقة.

 

انشر عبر