شريط الأخبار

علماء يكشفون سر قوة فراخ الوقواق التي تستولي على أعشاش الطيور الآخرى

08:12 - 29 حزيران / سبتمبر 2010

علماء يكشفون سر قوة فراخ الوقواق التي تستولي على أعشاش الطيور الآخرى

فلسطين اليوم-وكالات

كشف علماء بريطانيون عن السر وراء قوة فراخ طائر الوقواق المعروفة بأنها تفرض نفسها على طيور أخرى بعد أن تطرد الفراخ الأصلية لهذه الطيور وتعيش في أعشاشها.

وأكد باحثون في جامعة "شيفيلد" البريطانية أن طائر الوقواق يحمل بيضه في جسمه مدة أطول من الطيور التي تعول فراخ الوقواق وذلك قبل أن يضع هذا البيض في عش هذه الطيور العائلة مما يؤدي إلى أن يسبق نمو الجنين داخل بيضه نمو جنين الطيور العائلة وإلى فقس فراخه قبل فراخ الطيور التي يلقي طائر الوقواق فراخه في أعشاشها ويجعل فراخ طائر الوقواق تستقوي على فراخ الطيور الأخرى وتطردها من أعشاش والديها لتحل محلها وتستأثر برعايتهما.

واكتشف الباحثون تحت إشراف البروفيسور تيم بيركهيد من جامعة "شيفيلد" البريطانية أن أمهات طائر الوقواق تحتفظ ببيضها في جسمها 24 ساعة أطول من الطيور العائلة.

 

وحيث أن درجة حرارة جسم الطائر تبلغ نحو 40 درجة مئوية في حين أن درجة حرارة العش لا تزيد عن 36 درجة فإن ذلك يسرع من تطور عملية فقس بيض طائر الوقواق لأن نمو الجنين في البيضة يعتمد على درجة الحرارة مما يجعل بيض طائر الوقواق يفقس قبل بيض الطائر العائل بنحو 30 ساعة.

 

قام الباحثون خلال دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة "بروسيدنجز " التابعة للجميعة الملكية البريطانية بدراسة عملية التزاوج وتطور الجنين لدى أربعة من طيور الوقواق و 14 طائرا آخر.

 

ومن المعروف أن طائر الوقواق يعيش متطفلا على طيور أخرى.

 

 

 

انشر عبر