شريط الأخبار

لأول مرة.. أوباما يطرح ضمانات "نادرة" للكيان الصهيوني

02:10 - 29 حزيران / سبتمبر 2010

لأول مرة.. أوباما يطرح ضمانات "نادرة" للكيان الصهيوني

فلسطين اليوم: غزة

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نقل رسالة إلى رئيس العدو الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تتضمن التزاماً أمريكياً بعيد المدى لضمان أمن الكيان، في حال موافقة نتانياهو على تمديد قرار تجميد البناء لمدة ستين يوما أخرى.

وأضافت الصحيفة أن تلك التزامات نادرة، حيث يقدمها لأول مرة رئيس أمريكي في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها الولايات المتحدة لمنع تفجر المفاوضات.

وأوضحت معاريف أنه من ضمن التعهدات الأمريكية التي تضمنتها رسالة أوباما تزويد إسرائيل بوسائل قتالية حديثة، إلى جانب تعهدات أمنية أخرى، وإحباط أي محاولة عربية لطرح قضية الدولة الفلسطينية على مجلس الأمن الدولي خلال العام المقبل، والتزام الإدارة الأمريكية بمنع الفلسطينيين من إعادة طرح قضية المستوطنات بشكل منفصل عن المفاوضات المباشرة بحيث سيحسم مصير المستوطنات في إطار التسوية الدائمة.

وقالت الصحيفة إن نتانياهو رفض حتى الآن المطالبة الأمريكية بتمديد قرار التجميد، وإذا أصر على رفضه هذا، فقد تعلن الإدارة الأمريكية عن اعترافها بخطوط عام 67 كمرجعية المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، مما سيلبى إحدى المطالب المهمة للجانب الفلسطيني.

انشر عبر