شريط الأخبار

تناول قصصاً مؤثرة..إصدار كتيب يروي معاناة أهالي الأسرى بثلاث لغات

12:33 - 29 تموز / سبتمبر 2010

تناول قصصاً مؤثرة..إصدار كتيب يروي معاناة أهالي الأسرى بثلاث لغات

غزة- فلسطين اليوم

أصدرت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى كتيباً خاصاً يتناول بعض نماذج المعاناة التي يلاقيها أهالي الأسرى في ظل غياب أبنائهم في سجون الاحتلال ، حيث تناول الكتيب 4 قصص مؤثرة لعائلات اسري في السجون من قطاع غزة ، والكتيب مترجم إلى اللغتين الفرنسية والانجليزية.

وقال وزير شئون الأسرى بالحكومة الفلسطينية محمد فرج الغول في كلمة تقديم للإصدار:"إن قضية الأسرى تحمل في طياتها قداسة وعدالة لا توصف، وتعبر عن الم الشعب والقضية، وإن الأسير هم مقاتلو حرية وليسوا كبقية سجناء العالم جنائيين أو إرهابيين".

وأضاف الغول أن معاناة الأسرى لا تتوقف عند حد العذاب الذي يلاقونه خلف القضبان ، إنما تجاوزتها لتصل إلى أهلهم وذويهم الذين ينتظرون بفارغ الصبر إطلاق سراحهم وكل لدية قصة وحكاية الم وعذاب ، ومنهم من وافته المنية قبل أن ينعم برؤية ولده حراً طليقاً ، مشيراً إلى أن هذا الكتيب جاء ليسلط الضوء على معاناة الأهل الذي لا يعرفها الكثير من الناس .

وأوضحت دعاء عامر التي أشرفت على تجهيز الكتيب بأنه تناول جوانب إنسانية مؤثرة حول قصص لأربعة عائلات عانت بشكل كبير جراء اعتقال الأبناء والأزواج والآباء لسنوات طويلة في سجون الاحتلال ، وهى عائلة الأسير "علاء أبو جزر" والأسير "احمد عصفور" وعائلة الأسير "غازي النمس" وعائلة أبو صلاح التي تفتقد 5 أسرى من أبنائها في سجون الاحتلال .

وسلط الكتيب الضوء على قصة معاناة الطفلة "جمانة " ابنه الأسير علاء أبو جزر " والتي لم ترى والدها منذ ولادتها حيث اعتقل والدها قبل ولادتها ، وقد توفيت والدتها فيما بعد بسبب المرض ، فانتقلت إلى بيت جدها الذي توفى بعد عدة سنوات، فانتقلت إلى رعاية عمها، الذي استشهد أيضاً ، وهى الآن برعاية جدتها والده الأسير .

كما تناول الكتيب حكاية والده الأسير غازى النمس التي توفيت بعد أن انتظرته 25 عاماًَ، وهى تتمنها رؤيته حراً ، لكى تقوم بتزويجه ، وطافت كافة السجون وراء نجلها لزيارته ،  وكانت من النساء اللواتي يداومن على الاعتصام الأسبوعى فى الصليب الأحمر الدولي .

وتحدث الكتيب عن الجريح الأسير احمد عصفور الذي اعتقل عن حاجز بيت حانون خلاله سفره للعلاج فى مستشفيات القدس بعد حصوله على تصريح من الاحتلال حيث انه مصاب بجراح خطيرة جراء سقوط صاروخ أطلقه الاحتلال خلال الحرب أمام منزله ،وهو بحاجة الى رعاية ومتابعة لا تتوفر فى سجون الاحتلال ، حيث أن يده مبتورة ويعانى من تفتت فى البنكرياس ،وفقدان جزء من الأمعاء وكسر في الفكين وعظام الأرجل.

وكذلك تطرق الكتيب إلى معاناة عائلة أبو صلاح التي تفتقد 5 من أبنائها فى سجون الاحتلال ، وقد صدر حكم بحق الأسير فهمى بالسجن لمدة 25 عام ،ومحرومين من زيارة أبنائهم منذ سنوات ، كما أن لديهم طفل معاق وقام الاحتلال بهدم بيتهم خلال الحرب على غزة .

وستقوم اللجنة العليا بتوزيع الكتب على الوزارات والمؤسسات والمهتمين ومراكز حقوق الإنسان والبعثات الدبلوماسية والوفود العربية والأوربية ،وستقوم بإرسال نسخ الكترونية عنه إلى مؤسسات دولية وحقوقية لاطلاعهم على أشكال المعاناة التي يلاقيها أهالي الأسرى

انشر عبر