شريط الأخبار

أوباما يقدم "إغراءات" لنتنياهو

08:36 - 29 حزيران / سبتمبر 2010

اوباما لنتنياهو مدد قرار الاستيطان ل60 يوما وخذ أسلحة متطورة كما تشاء‏

فلسطين اليوم-ترجمة خاصة

ذكرت صحيفة معاريف الصهيونية بأن الرئيس الأمريكي بارك اوباما بعث برسالة لرئيس الوزراء الصهيوني بنيامن نتنياهو وقد طالب اوباما نتنياهو في الرسالة بأن يمدد قرار تجميد الاستيطان ل60 يوم فقط ولمرة واحد مقابل حصول الاحتلال على أسلحة متطورة جدا تمهيدا للتوصل للحل الدائم , كما تعهد اوباما بإفشال أى مبادرة عربية تطرح علي مجلس الأمن بما يتعلق بإقامة دولة فلسطينية.

 

 وقالت صحيفة معاريف ان رسالة اوباما تتضمن التزاماً أمريكيا بتقديم بوادر حسن نية وصفتها بأنها نادرة لإسرائيل إذا وافق نتنياهو على تمديد مفعول القرار الخاص بتجميد البناء في المستوطنات لمدة ستين يوما آخر.

 

ومن بين التعهدات الأمريكية التي تضمنتها رسالة اوباما تزويد إسرائيل بوسائل قتالية حديثة إلى جانب تعهدات أمنية أخرى وإحباط أى محاولة عربية لطرح قضية الدولة الفلسطينية على مجلس الأمن الدولي خلال العام القريب والتزام الإدارة الأمريكية بمنع الفلسطينيين من إعادة طرح قضية المستوطنات بشكل منفصل عن المفاوضات المباشرة بحيث سيحسم مصير المستوطنات في إطار التسوية الدائمة.

 

وقالت الصحيفة أن نتنياهو رفض حتى الآن المطالبة الأمريكية بتمديد قرار التجميد وإذا أصر على رفضه هذا فقد تعلن الإدارة الأمريكية عن اعترافها بخطوط عام 67 كمرجعية المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين مما سيلبي إحدى المطالب الهامة للجانب الفلسطيني. 

انشر عبر