شريط الأخبار

امريكا تنتقد تقرير لجنة تقصي الحقائق حول قافلة الحرية والموقف من "إسرائيل"

06:44 - 28 حزيران / سبتمبر 2010

امريكا تنتقد تقرير لجنة تقصي الحقائق حول قافلة الحرية والموقف من "إسرائيل"

 فلسطين اليوم-وكالات

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية أمام مجلس حقوق الانسان اليوم عن قلقها مما وصفته لغة تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة للمجلس حول الاعتداء الاسرائيلي على قافلة الحرية واصفة التقرير بأنه "غير متوازن في اللهجة واللغة والاستنتاجات".

وحثت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية الى مجلس حقوق الانسان ايلين دوناهو تشامبرلين في كلمة بلادها اثناء مناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول قافلة الحرية على عدم استخدام التقرير في مسارات "يمكن ان تعرقل المحادثات المباشرة القائمة حاليا بين اسرائيل والفلسطينيين" أو أن تؤدي الى "عدم تجاوز ما يشوب العلاقات الاسرائيلية التركية القوية تاريخيا".

لكن الولايات المتحدة ركزت على "أهمية اجراء تحقيق موثوق به ومحايد وشفاف في الأحداث المأساوية التي وقعت في 31 مايو الماضي" لكنها رأت في الوقت ذاته "أن الموافقة على قرار مجلس حقوق الانسان بتشكيل لجنة تقصي حقائق مستقلة لم يكن قرارا صائبا في حين أن الأمين العام للأمم المتحدة قادر على الحصول على الدعم من كل من تركيا واسرائيل لانشاء لجنة للتحقيق تستعرض تقارير التحقيقات التي قام بها كل من البلدين (اسرائيل وتركيا).

وكانت السفيرة الأمريكية الى مجلس حقوق الانسان قد اعربت في افتتاح جلسة مجلس حقوق الانسان المعنية بدراسة الأوضاع في فلسطين وفق البند السابع من جدول اعمال الدورة 15 للمجلس عن شعورها ب"الدهشة من التركيز المفرط على اسرائيل وتخصيص بند خاص بها في جدول أعمال المجلس" مطالبة ب"ضرورة التعامل مع اسرائيل بنفس الأسلوب التي تتعامل به مع بقية الدول الأعضاء" مع اهمية "اعتماد نهج متوازن في البحث عن اوضاع حقوق الانسان في الضفة الغربية وقطاع غزة".

واشارت السفيرة الأمريكية الى أن بلادها "قد عارضت انشاء لجنة تقصي الحقائق المتعلقة بأحداث قافلة الحرية". واعربت عن الأسف بشدة للخسائر الفادحة في الأرواح والاصابات التي مني بين المتورطون في الحادث على متن السفن المتجهة الى غزة.

وأكدت أن الولايات المتحدة تدعم الجهود التي تبذلها الوكالات الانسانية لمعالجة الاحتياجات الضرورية للفلسطينيين.

وفي السياق ذاته يتوجه مجلس حقوق الانسان خلال اليومين المقبلين للتصويت على مشروع قرارين منفصلين لمتابعة تقرير لجنة تقصي الحقائق المعني بالعدوان الاسرائيلي على قافلة الحرية مايو 2010 والثاني بمواصلة مسار تقرير غولدستون المعني بجرائم الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة 2008-2009 تقدمت بهما المجموعتان العربية والاسلامية وفلسطين.   

انشر عبر