شريط الأخبار

المصري: المفاوضات لن تنجح في تحقيق الحلم الفلسطيني

06:00 - 28 حزيران / سبتمبر 2010

المصري: المفاوضات لن تنجح في تحقيق الحلم الفلسطيني

فلسطين اليوم: خاص

أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري أن مشروع المفاوضات لن ينجح بأي حال من الأحول في تحقيق الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة، لأنه محكوم عليه بالفشل، وإسرائيل تريد من المفاوضات أن تدور حول نفسها أو أن تفرض حل ينتقص من الحقوق الفلسطينية، مشيراً إلى أن الموقف العربي سيء وضعيف وانقسام فلسطيني أسوأ، مؤكداً أن المراهنة على الموقف الأمريكي خاسرة بامتياز.

وأكد المصري لـ فلسطين اليوم أن "أوسلو" وما بعد أوسلو لم تنجح في تحقيق أهدافنا، الأمر الذي يحتم علينا أخذ العبر والدروس لنبني عليها لتحقيق أهدافنا.

وأوضح أن إسرائيل لو أرادت الاستجابة للضغوط الدولية بوقف الاستيطان لاستجابت، ولكن لنكن صرحين مع أنفسنا إسرائيل خلال فترة التجميد لم تستجيب ولم توقف البناء، ولم تعطينا فرصة نضحك بها على أنفسنا، وأكد أن الاستيطان جزء أساسي من مكوناتها.

من جهة أخرى أكد المصري أن تحقيق المصالحة الحقيقية ستدعم المفاوض الفلسطيني.

وعن إمكانية نجاح رئيس الادارة الامريكية باراك اوباما في تحقيق السلام في الشرق الوسط، قال المصري، لن ينجح أوباما وغيره في حل مشاكلنا، مؤكداً انه لن يستطيع أحد حل مشاكلنا سوى نحن.

وعن الدور العربي في الضغط على الاحتلال في الاستجابة لتحقيق الحقوق الفلسطينية، أوضح المصري أنه إذا أرادوا ذلك فيمكن لهم، ولكن السؤال المطروح هل العرب يريدون ذلك؟

 

انشر عبر