شريط الأخبار

صحيفة: على أوباما تذكير الاحتلال أن المساعدات العسكرية وغيرها مشروطة

02:41 - 28 تموز / سبتمبر 2010

صحيفة: على أوباما تذكير الاحتلال أن المساعدات العسكرية وغيرها مشروطة

فلسطين اليوم-وكالات

دعت صحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم "رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما إلى تذكير قادة الاحتلال بأن المساعدات العسكرية السنوية التي تحصل عليها من الولايات المتحدة والتي تقدر بـ 2 مليار دولار ووقوف واشنطن دائماً بجانب دولتهم في كل قرارات الأمم المتحدة ليس أمراً غير مشروط، ويجب أن يعرف نيتانياهو أن رفضه تجميد الاستيطان سيكون له ثمن سياسي".

وأكدت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم "أن عودة الجرافات الصهيونية للعمل مرة أخرى في مستوطنات الضفة الغربية من شأنه أن يقوض محادثات السلام بعد أسابيع قليلة من انطلاقها وسط ضجة كبيرة في البيت الأبيض".

 

وتحدثت الصحيفة في افتتاحيتها "عن الخطر الذي يواجه عملية السلام مع قرار دولة الاحتلال عدم مد مهلة تجميد الاستيطان".

وأضافت الصحيفة "إن تحرك المستوطنين يجعل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في موقف يكاد يكون مستحيلا، فإذا انسحب الرئيس الذي تم إذلاله من المحادثات سيتهم من قبل الإسرائيليين بإجهاض مبادرة واشنطن، وإذا استمر سيتهم من قبل المتشددين الفلسطينيين بمن فيهم حماس بالتنازل عن القضايا الهامة للقضية الفلسطينية".

 

وأوضحت الصحيفة "أن إرجاء عباس اتخاذ قرار في شأن المفاوضات للجامعة العربية كان حكيماً, وكان عباس قد أعلن أن على إسرائيل أن تختار بين السلام أو المستوطنات".

وترى الافتتاحية "أن موقف الرئيس عباس ضعيفاً لأن فترة حكمه انتهت دون أن يظهر في الأفق احتمالات إجراء انتخابات بسبب الخلاف بينه وبين حماس, فيما يواجه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نيتانياهو ضغوطاً كثيفة من ائتلافه اليمينى لاستئناف بناء المستوطنات التي يعيش فيها نصف مليون إسرائيلي الآن".

انشر عبر