شريط الأخبار

السـفيـنـة الـيـهـوديـة تـقـتــرب مــن غـــزة

06:20 - 28 كانون أول / سبتمبر 2010


السـفيـنـة الـيـهـوديـة تـقـتــرب مــن غـــزة

فلسطين اليوم- وكالات

اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية أمس، أن السلطات الاسرائيلية مصممة على منع وصول ناشطين يهود إلى قطاع غزة في محاولة رمزية لكسر الحصار على القطاع، على متن مركب انطلق من قبرص التركية امس الاول، ويتوقع أن يصل إلى شاطئ غزة في وقت ما من صباح اليوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور «اننا ننوي اقامة اتصال لاسلكي معهم ومعرفة الى اين يريدون التوجه. اذا قالوا غزة فسنقول لهم ان ذلك ممنوع». وتابع بالمور «اذا اصروا على الدخول في المنطقة المحظورة وهي 20 ميلا بحريا (قبالة غزة) فسيتم ايقافهم واقتيادهم الى مرفأ اسدود»، وسيتم السماح للمركب بالتوجه الى مرفأ العريش او اسدود اذا رغبوا بذلك. أما المتحدث باسم الخارجية اندي دافيد فقال «إن مزاعمهم بجلب المساعدات إلى غزة سخيفة»، واصفا رحلتهم بـ«الاستفزاز المحرك سياسيا».

وكان 9 اشخاص من انصار السلام اليهود من اوروبا والولايات المتحدة واسرائيل ابحروا أمس الأول، من فاماغوستا في القسم الشمالي من قبرص على متن مركب صغير يحمل اسم «ايرين» ويرفع العلم البريطاني متوجها الى غزة. ومن المتوقع ان يصلوا الى قبالة شواطئ غزة صباح اليوم. وقال الضابط الاسرائيلي السابق يوناتان شابيرا، الذي يشارك في رحلة «ايرين»: «نعتمد استراتيجية اللاعنف»، مضيفا «نعلم بأنهم أوقفوا كل المراكب الأخرى، هناك احتمال كبير بأن يحاولون ايقافنا».

 

إلى ذلك، اعلن مصدر في الشرطة التركية ان حوالى عشر آليات تقل اربعين ناشطا من منظمة «تحيا فلسطين» توجهت الى اسطنبول بعدما غادرت الكسندروبوليس (اليونان) قرب الحدود مع تركيا. وتضم القافلة شاحنات وسيارات اسعاف. وقد مرت السبت الماضي بتسالونيكي ثانية مدن اليونان شمال البلاد، بحسب ما ذكر المصدر نفسه. وتابع ان القافلة التي ترفع اعلاما فلسطينية ستتوجه الى مصر. وقال موقع المنظمة ان القافلة البرية غادرت لندن في 12 ايلول الحالي وتوقفت في ليون (فرنسا) وميلانو (ايطاليا) قبل ان تصل الى اليونان وستواصل سيرها حتى تصل الى وجهتها غزة.

في هذا الوقت ، تم ادخال الدفعة الثالثة من المساعدات السورية إلى قطاع غزة، عن طريق منفذ العوجة البري بوسط سيناء. وصرح السكرتير المساعد لمحافظة شمال سيناء العميد أسامة السرجاني بأن الدفعة تضم 25 شاحنة أقلت 322 طنا من المواد الغذائية.

 

انشر عبر