شريط الأخبار

شبكة المنظمات الأهلية تفتتح مكتبة د.حيدر عبد الشافي في الذكرى الثالثة لرحيله

05:28 - 27 حزيران / سبتمبر 2010

شبكة المنظمات الأهلية تفتتح مكتبة د.حيدر عبد الشافي في الذكرى الثالثة لرحيله

فلسطين اليوم – غزة

احتفلت شبكة المنظمات الأهلية اليوم بافتتاح مكتبة الدكتور حيدر عبد الشافي العامة في مقرها بمدينة غزة وذلك بحضور عدد من القيادات والشخصيات البارزة من المجتمع المدني وممثلين عن منظمات أهلية ومهتمين بمجالات الثقافة والفكر.

 

وفي كلمتة رحب رئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية, محسن أبو رمضان بالحضور في هذا الحفل الافتتاحي لما اعتبرها نواة مكتبة نوعية وواعدة تشكل قاعدة ونخبة من الموارد الثقافية للعديد من الطلبة والباحثين في حقول المعرفة المختلفة والمهتمين بقضايا المجتمع المدني والتنمية والتطوير والعديد من الموضوعات الاخرى وخاصة تلك التي تنسجم مع سياسات ورؤى المجتمع المدني وفي مقدمتها  التعددية والديقراطية وحرية الرأي والتعبير وبخصاة في ظل التراجع الملحوظ لهذه القيم في مجتمعنا نتيجة الحصار والعدوان والاحتلال.

 

وأضاف أبو رمضان " أننا نعتز بتسمية هذه المكتبة باسم القائد الراحل الوطني الكبير الدكتور حيدر عبد الشافي في الذكرى الثالثة لرحيله، والذي نستلهم ونتعلم منه كل المعاني والعبر الوطنية والأخلاقية فهو من بادر في عام 67 بإنشاء أول مكتبة ثقافية فلسطينية   في جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة حيث تم جمع الكتب والمراجع فيها من الأهالي أنفسهم ومازالت مكتبته حتى اليوم عنوانا وقاعدة لانطلاق المثقفين والباحثين من المجتمع الفلسطيني".

 

كما توجه أبو رمضان بالشكر والامتنان لكلاً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والمساعدات الشعبية النرويجية NPA لإسهامهم في إنشاء هذه المكتبة وأيضا لجهودهم الحثيثة نحو الشراكة وترسيخ مفاهيم المجتمع المدني في غزة.

 

ومن جهتها أشارت ريم الوحيدي منسقة البرامج في المساعدات الشعبية النرويجية إلى الدور الرائد الذي تقوم به المكتبة لخدمة المهتمين في مجالات المعرفة المختلفة خصوصا في ظل استخدام آليات العصر الحديث من وسائل تكنولوجيا المعلومات.

 

وأوضحت الوحيدي أن دعم انشاء هذه المكتبة تأتي ضمن أنشطة مشروع "تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية" الذي تنفذه الشبكة بتمويل المساعدات الشعبية النرويجية.

 

هذا وقد شكر سعيد أبو غزة مدير البرامج في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، جميع القائمين على إنشاء هذه المكتبة معبراً عن أمله لمزيد من الشراكة والتعاون مع الشبكة في تطوير مؤسسات المجتمع المدني وتخصيص جزء من هذه المشاريع للمكتبة والعمل على تطويرها في كل ما من شأنه ان يخدم الباحثين والمهتمين في قضايا المجتمع المدني.

 

وفي كلمته أعلن أمجد الشوا مدير الشبكة عن احتواء المكتبة لما يقارب ألفين عنوان في مختلف مجالات العلوم والمعرفة وبخاصة في مجالات تتعلق بالمجتمع المدني والديموقراطية وحقوق الانسان وبناء القدرات تم تأمينها رغم ظروف الحصار على قطاع غزة.

 

 وتوجه الشوا بالشكر لجميع المؤسسات والمكتبات التي قامت بتزويد الشبكة بهذه الكتب اضافة الى الخبرة مشيرا الى دور جمعية الهلال الاحمر لقطاع غزة في رفد الشبكة بالخبرات اللازمة لادارة المكتبة وفهرسة الكتب .وأخيراً قام اعضاء الهية الادارية للشبكة والسيدعبد العزيز أبو القرايا مدير جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة والسيده الوحيدي والسيد ابو غزة بقص الشريط معلناً افتتاح مكتبة حيدر عبدالشافي امام الباحثين والعاملين في منظمات المجتمع المدني للاستفاده من خدمات المكتبه.

 

 

انشر عبر