شريط الأخبار

رئيس الكيان: "إسرائيل" ترغب في علاقات ودية مع تركيا

01:40 - 27 كانون أول / سبتمبر 2010


رئيس الكيان: "إسرائيل" ترغب في علاقات ودية مع تركيا

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قال رئيس الكيان الصهيوني، شمعون بيريز أن حكومته ترغب في إقامة علاقات ودية مع تركيا رغم أحداث قافلة السفن الدولية.

ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن بيريز قوله خلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية التي تحدث فيها عن ظروف إلغاء لقائه الذي كان مقرر مع نظيره التركي عبد الله جول، في نيويورك مؤخرا حيث قال إنه فوجئ بالمطلب التركي بأن تقدم "إسرائيل" أولا اعتذارها وتوافق على دفع تعويضات على خلفية أحداث القافلة.

وأشار بيريز إلى أنه بإمكان تركيا القيام بدور هام من الوساطة في الشرق الأوسط، إذا طالبت حركة حماس بوقف اعتداءاتها الصاروخية وطالبت إيران بالتوقف عن إرسال الصواريخ وتهديد إسرائيل، حسب قوله.

وعلى الجانب الآخر، أجرت شبكة الـ CNN مقابلة منفصلة مع الرئيس التركي جول الذي نفى أن تكون أنقرة قد اشترطت عقد اللقاء مع بيريز باعتذار إسرائيلي، لكنه أضاف أنه لا يستطيع عقد مثل هذه اللقاءات ما لم تعترف إسرائيل بمسئوليتها عن مأساة القافلة وطالما أنحت باللائمة على تركيا.

وأكد جول أن تركيا ليس عدوًا لإسرائيل وهى ليست معنية بتدهور العلاقات معها ولكن لها الحق في انتقاد السياسة الإسرائيلية بما في ذلك الحصار المفروض على قطاع غزة، مضيفا أن ترميم العلاقات بين البلدين يتوقف على إسرائيل.

وقالت الشبكة الأمريكية، إن كل من الرئيسين بيريز وجول أشارا إلى أن العلاقات بينهما ما زالت ودية على الرغم من قضية قافلة السفن الدولية "أسطول الحرية".

انشر عبر