شريط الأخبار

أبو مرزوق: "إعلان المصالحة سيكون على قاعدة لا غالب ولا مغلوب"

09:15 - 27 تموز / سبتمبر 2010

أبو مرزوق: "إعلان المصالحة سيكون على قاعدة لا غالب ولا مغلوب"

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الدكتور موسى أبو مرزوق، أنه تم الاتفاق على عقد لقاء ثان بين حركتي حماس وفتح في دمشق الأسبوع المقبل من أجل التفاهم على كل المشكلات العالقة بشكل شامل وصياغتها في ورقة للتوقيع عليها.

وقال أبو مرزوق لـ«الشرق الأوسط» في اتصال هاتفي: إنه «بعد الانتهاء من ورقة التفاهمات ستقوم مصر بدعوة جميع الفصائل الفلسطينية للقاهرة للتوقيع على الاتفاق من أجل إعلان المصالحة الوطنية الفلسطينية، على قاعدة لا غالب ولا مغلوب»، موضحا أن مسار الحوار الجاري الآن تم الاتفاق عليه في مكة المكرمة بين الوزير عمر سليمان وخالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، حيث أكد الوزير سليمان عدم ممانعته في المضي قدما في اتفاق فلسطيني - فلسطيني لإنهاء المشكلات العالقة.

وقال أبو مرزوق: لقد تحدث الوزير سليمان بعد لقاء مكة مع الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، وطلب منه إرسال وفد لدمشق للتفاهم على القضايا العالقة، وهذا ما تم. وبحثنا ثلاث قضايا هي منظمة التحرير والانتخابات، وموعدها وتشكيل لجنة الانتخابات واللجنة القضائية واللجنة الأمنية وكانت الأجواء ممتازة، وتم الاتفاق على تعديل المسار وكيفية تحقيق المصالحة.

وأعرب أبو مرزوق عن أمله في أن يتمكن الطرفان، في الاجتماع الثاني الذي تقرر عقده في دمشق أيضا خلال الأسبوع المقبل، في ظل هذه الأجواء الإيجابية، من تحقيق اتفاق شامل ومكتوب لإنهاء الخلاف الفلسطيني – الفلسطيني، وبالتالي الانتقال إلى مرحلة جديدة للعمل المشترك.

وقال «إن القضية الفلسطينية تمر بمنعطف خطير، وعلى جميع القوى والفصائل الفلسطينية توحيد الصف الفلسطيني، والتمسك بالثوابت، لأن الوحدة الفلسطينية مكسب لحماس وفتح والفصائل، وكل الشعب الفلسطيني، والمستفيد الوحيد من الانقسام هو العدو الإسرائيلي».

انشر عبر