شريط الأخبار

"شعراوي".. موهبة مصرية تشق طريق التألق في الملاعب الإيطالية

08:00 - 26 تموز / سبتمبر 2010

 

 

 بات اللاعب الإيطالي الجنسية المصري الأصل ستيفان شعراوي حديث الشارع الكروي الإيطالي والأوروبي في آن واحد بعد المستويات الرائعة التي يقدمها مع فريقه الإيطالي جنوة الذي يلعب ضمن مصاف أندية "الكالتشيو".

 

 وشعراوي من مواليد عام 1992 من أب مصري وأم إيطالية، وقد أصبح محط أنظار كبريات الأندية الأوروبية بدءاً من قطبي مدينة ميلانو الانتر وميلان، إلى جانب آرسنال الانكليزي وريال مدريد الإسباني، حيث دخلت هذه الاندية في التنافس على الحصول على خدماته خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة المقررة في كانون الثاني (يناير) المقبل.

 

 الجدير بالذكر أن شعراوي الذي يشبهونه في إيطاليا باللاعب الإيطالي المخضرم روبيرتو باجيو، معار حالياً إلى نادي بادوفا الإيطالي الذي يخوض منافسات دوري الدرجة الثانية الإيطالي، قادماً إليه من جنوة الذي يخوض منافسات الدوري الإيطالي الممتاز، حيث أعاره لبادوفا بسبب وجود توأمة بين الناديين على الرغم من وجود عدة عروض أخرى لضم اللاعب أبرزها سيينا وليفورنو.

 

 

 بداية مبشرة

 

 وكان شعراوي قد بدأ حياته الكروية في نادي جنوة، قبل أن يخوض أول مباراة في الدوري الايطالي في العام الماضي، وهو يلعب في مركز الوسط المهاجم.

 

 ويرشح مراقبون شعراوي لأن يكون نجم إيطاليا القادم، حيث شارك مع ناديه جنوة العريق في مباريات الدوري بصفة غير أساسية كون الفريق مرصعاً بعدد من النجوم المحترفين واللاعبين العالميين وبعضهم في مركزه، قبل أن يقوم جنوة بإعارته لنادي بادوفا في الدرجة الثانية لكي يكسب خبرة جيدة.

 

 وشعراوي صانع ألعاب ومهاجم من الطراز الفريد، حيث أهلته موهبته الفذة للعب مع الفريق الأول لجنوة، وأصبح دخوله الملعب في لقاءات جنوة كبديل في آخر المباريات لتنشيط النواحي الهجومية، حتى بات معتاداً لدى جماهير النادي.

 

 ويملك ستيفان شعراوي موهبة حقيقية، حيث إن أهم ما يميزه سرعته والقدرة على التمرير بشكل سليم، وهو مفتاح لعب جيد لفريقه عن طريق تمريراته الخادعة.

 

 وساعد تـألقه في ضمه إلى منتخب إيطاليا للشباب تحت سن 17 سنة، وبعدها لمنتخب تحت سن 19 سنة، وأخيراً لصفوف المنتخب الأولمبي.

 

 وكان الاتحاد الدولي "الفيفا" قد وضع اسمه ضمن ترشيحاته لأفضل موهبة صاعدة في العالم.

 

 يُذكر أن شعراوى يلعب للمنتخب الايطالي تحت 17 عاماً وشارك معه في كأس العالم دون 17 عاماً في نيجيريا, كما شارك أيضاً مع الفريق الأول لجنوة في مباراتين في الموسم الماضي ضد باري ويوفنتوس في المرحلتين 24, 36 من الكالتشيو الايطالي.

 

 

 اهتمام الأندية الأوروبية بضمه

 

 وأعلن رئيس نادي جنوة الايطالي بريزيوسي أن العديد من الأندية الأوروبية والايطالية تبدي اهتماماً كبيراً بضمه، حيث تلقى عروض شراء للاعب من قبل قطبي مدينة ميلانو الانتر وميلان لضم اللاعب الشاب صاحب الأصول المصرية.

 

 وأكد رئيس جنوة أن ميلان طلب رسمياً ضم اللاعب، لكن نادي جنوة رفض التفريط فيه، مشيراً إلى أن الانتر طلب ذلك ورفضنا طلبه، مؤكداً أنه في حالة بيعه فإن ثمنه لن يقل عن 20 مليون يورو.

 

 وكان شعراوي محل اهتمام ريال مدريد في وقت سابق كونه يُعد من أبرز المواهب الإيطالية في الآونة الأخيرة، حيث أرسل ريال مدريد كشافيه في أكثر من مناسبة لرؤية اللاعب عن كثب.

 

 

تكريم بطولي لشعراوي

 

 وكانت إدارة مدينة فراسكاتي الايطالية قد قامت بتكريم شعراوي تقديراً لموهبته الفذة وكذلك نضوجه في سن مبكرة جداً ومشاركته مع فريق جنوة الأول وهو في سن 16 عاماً فقط.

 

 وقام بتكريم شعراوي أميديو أمادي الذي يعد أصغر لاعب شارك مع فريق ناديه الأول في تاريخ الدورى الإيطالي منذ بدايته حتى الآن، حيث شارك في الدورى الإيطالي مع فريقه روما الإيطالي في الثاني من مايو لعام 1937، وكان وقتها يبلغ من العمر 15 عاماً وتسعة شهور وستة أيام.

 

 وسجل تاريخ 21 كانون الأول (ديسمبر) من عام 2008، ظهور شعراوي للمرة الأولى في الدوري الايطالي مع ناديه جنوة.

 

 

 انضمامه للفراعنة وارد

 

 وكان شعراوي قد رفض الانضمام العام الماضي للمنتخب المصري الأولمبي، معللاً ذلك بارتباطه بإيطاليا بحكم دراسته وعدم إجادته للغة العربية، فضلاً عن ارتباطه بإقامة أسرته في إيطاليا، بالإضافة إلى مشاركته مع منتخب إيطاليا للناشئين في كأس العالم الأخيرة التي جرت في نيجيريا.

 

 وعبّر عن سعادته بتمثيل المنتخب الإيطالي للناشئين قبل أن ينضم للمنتخب الأولمبي الإيطالي رغم أن سنه تتيح له اللعب في مرحلة الشباب، حيث أتمم عامه السابع عشر في نوفمبر الماضي.

 

 ورغم ذلك يمكن لشعراوي المشاركة مع منتخب مصر الأول، حيث لم يشارك مع منتخب إيطاليا الأول حتى الآن واقتصر تواجده على منتخب الناشئين الإيطالي في بطولتي أوروبا وكأس العالم الأخيرة، وكذلك المنتخب الأولمبي، علماً بأنه تم مخاطبة شعراوي للعب إبان فترة لعبه مع المنتخب الإيطالي ضمن كأس أوروبا للناشئين.

 

العربية نت

انشر عبر