شريط الأخبار

الاندبندنت: "السلام الفلسطيني الإسرائيلي" على بعد 13 ميلا

04:16 - 25 حزيران / سبتمبر 2010

الاندبندنت: "السلام الفلسطيني الإسرائيلي" على بعد 13 ميلا

فلسطين اليوم-وكالات

هل التوصل الى سلام في الشرق الأوسط على بعد 13 ميلا؟ تحاول صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم الإجابة على هذا السؤال في تقرير أعدته كاترينا ستيوارت التي قامت بزيارة إلى مستوطنة أرييل في الضفة الغربية المحتلة.

 

أما مغزى الثلاثة عشر ميلا فهو الإشارة الى بعد مستوطنة ارييل في الضفة الغربية عن الخط الأخضر الذي كان يفصل إسرائيل عن الضفة الغربية قبل اندلاع حرب عام 1967.

 

وما علاقة مستوطنة أرييل باتفاقية السلام؟ أرييل هي إحدى المستوطنات الكبرى التي يقال أنها تحظى باجتماع قومي.

 

"وماذا يعني الإجماع القومي" ؟ هو، كما تفسره الصحيفة، إجماع المجتمع الإسرائيلي على ضرورة أن تضم المجموعات الاستيطانية الكبري، كمستوطنة أرييل، إلى إسرائيل في إطار أي تسوية سياسية محتملة.

 

وهذا، إذا حصل، سيقسم الضفة الغربية الى قسمين، شمالي وجنوبي، حسب ما حاول خليل تفكجي، الفلسطيني المختص في إعداد الخرائط، شرحه لكاترينا ستيوارت.

 

ولكن هل تحظى مستوطنة أرييل وغيرها من المستوطنات اليهودية الكبرى في الضفة الغربية بإجماع قومي فعلا؟

 

تشير كاتبة التقرير الى مقاطعة ممثلين إسرائيليين لعروض مسرحية كانت ستقام في مستوطنة أرييل مؤخرا، وكذلك مقاطعة أكاديميين إسرائيليين للجامعة المقامة في المستوطنة.

 

ومستوطنة أرييل هي رمز لأحد العوائق المهمة في سبيل التوصل الى اتفاقية سلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فلن يكون إخلاء حتى المستوطنات الصغيرة التي يقيم فيها 80 ألف شخص سهلا، وقد تؤدي محاولة إجلائهم بالقوة الى اندلاع حرب أهلية ستقسم إسرائيل إلى معسكرين، كما يرى بعض المحللين.

 

 

 

انشر عبر