شريط الأخبار

التفكجي: مناداة "إسرائيل" بيهودية الدولة بداية نهايتها

08:46 - 23 تشرين أول / سبتمبر 2010


خليل التفكجي: مناداة "إسرائيل" بيهودية الدولة بداية نهايتها

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

حذر مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية بمدينة القدس المحتلة، الدكتور خليل التفكجي، من أن الإسرائيليين أنهوا تنفيذ مخطط واضح لإظهار المدينة المقدسة كعاصمة أبدية للدولة العبرية، معتبرا أن مناداة إسرائيل بيهودية الدولة يمثل بداية لنهايتها.

 

وقال التفكجي، في تصريحات نشرتها صحيفة "الدستور" في عددها الصادر اليوم الخميس، إن المستقبل في المدينة المقدسة لنا كعرب مسلمين ومسيحيين، يجب أن نتحدث عن الحقائق على أرض الواقع، حيث إن الجانب الإسرائيلي خصص مليارات الدولارات واستغل أغنياءه بغية التهرب من الضغوطات العالمية فيما يتعلق ببناء المستوطنات، وأن الذي يباشر بالبناء هو القطاع الخاص لديه بدعم من الدولة العبرية.

 

وأوضح أن الجدار الذي عزل جزءا من سكان المدينة المقدسة، هدفه السياسي رسم حدود القدس بشكل نهائي من منظورهم، مؤكدا أن القدس خارج الخلافات بين حركتي فتح وحماس.

 

وطالب التفكجي بالتوأمة بين المؤسسات الفلسطينية المختلفة في القدس المحتلة ومثيلاتها لدى الدول العربية، مبينا أن الأردن كان السباق في هذا المجال، إلى جانب المملكة المغربية، إلا أن الوضع الراهن لم يصل إلى الطموحات المراد الوصول إليها.

 

ولفت إلى أن القدس ليست أماكن تاريخية فحسب، بل هي دور عبادة لكافة الأديان وغير ذلك، مشيرا إلى أن غالبية دول العالم لا تعترف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.

انشر عبر