شريط الأخبار

حزب الله" يمنع منظمة "ماغ" من إزالة الإلغام في جنوب لبنان

07:32 - 22 تموز / سبتمبر 2010

حزب الله" يمنع منظمة "ماغ" من إزالة الإلغام في جنوب لبنان

فلسطين اليوم-وكالات

 ذكرت محطات إذاعية لبنانية أن عناصر من "حزب الله" منعت منظمة إنسانية بريطانية اليوم الأربعاء من إجراء عمليات إزالة ألغام في جنوب البلاد، وطلبت منها المغادرة.

 

وقالت التقارير الإذاعية إن عناصر الحزب أخبروا عاملي المجموعة الاستشارية للألغام (ماغ) أن المنطقة ليست ضمن نطاق إزالة الألغام. وكانت المجموعة تعمل بالقرب من بلدة النبطية (54 كيلومترا جنوب بيروت).

 

وأفادت مصادر أمنية في الجنوب اللبناني بأن فريق "ماغ" اتصل بالقوات المسلحة اللبنانية، والتي أخبرت عاملي إزالة الألغام بمغادرة القرية التي يعملون بها وترك الأمر للقوات المسلحة للتعامل مع الوضع.

 

وطلب قاسم عليق، رئيس بلدية يحمر الشقيف بقضاء النبطية، من فريق "ماغ" العودة ومواصلة عمله.

 

وقال بعض سكان النبطية إنه كان هناك نزاع بين فريق "ماغ" وبعض المقاولين المحليين قبل تدخل "حزب الله" ومطالبته فريق إزالة الألغام بالمغادرة.

 

ويذكر أنه خلال الحرب بين إسرائيل والحزب في تموز (يوليو) 2006، أسقطت إسرائيل أكثر من مليون قنبلة عنقودية في أنحاء الجنوب اللبناني، لم ينفجر العديد منها حتى الآن.

 

ومنذ انتهاء الحرب في آب (أغسطس) 2006، لقي 51 مدنيا حتفهم جراء القنابل العنقودية، وأصيب 340 آخرون بجروح.

 

وتقول المجموعة الاستشارية للألغام إنها منظمة إنسانية محايدة وغير متحيزة. وتعمل المجموعة في 35 دولة منذ عام 1989، وتجري حاليا عمليات في أنجولا وبوروندي وكمبوديا وتشاد وقبرص وجمهورية الكونغو الديمقراطية والعراق ولاوس ولبنان والصومال وسريلانكا والسودان وفيتنام.

انشر عبر