شريط الأخبار

اكتشاف علاج جديد يحمي خلايا الدماغ التالفة

06:13 - 22 حزيران / سبتمبر 2010

 

اكتشاف علاج جديد يحمي خلايا الدماغ التالفة

وكالات- فلسطين اليوم

اكتشف علماء أن إنزيماً هو المسئول عن موت الخلايا العصبية بعد الإصابة بالسكتة الدماغية ويقولون إن عقاراً قيد التجربة قلل بشكل كبير التلف الذي يصيب الدماغ لدى الفئران ربما أيضاً يقدم الامل للبشر.

وحققت محاولات سابقة للتوصل إلى عقاقير يمكن أن تحمي الدماغ من التلف بعد الإصابة بسكتة دماغية نجاحات محدودة.

وأشار باحثون هولنديون وألمان إلى أن عملهم كشف عن منطلق جديد محتمل لعلاج السكتة الدماغية وهى المشكلة الأكثر شيوعاً في أمراض القلب والأوعية الدموعية بعد مرض القلب وتقتل ما يقدر نحو 5.7 مليون شخص في أنحاء العالم كل عام.

وخلال اختبارات على الفئران وجد العلماء أن عقارا قيد التجربة يعرف باسم "في.ايه.اس 2870" وتقوم بتطويره شركة فاسوفارم الألمانية للتكنولوجيا الحيوية قلل بشكل كبير تلف الدماغ وحافظ على وظائف المخ حتى لو اعطي للمريض بعد ساعات من الإصابة بالسكتة الدماغية.

ومن جانبه، أكد هارلد شميت من جامعة ماسترخت في هولندا الذي قاد الدراسة مع كريستوف كلينشنيتز من جامعة فورتسبورج في المانيا "المؤشرات قوية للغاية على أن الآلية نفسها ربما تنطبق على السكتة الدماغية لدى الإنسان".

والسكتة الدماغية هى أكثر أنواع السكتات شيوعاً وتنجم عن جلطة أو مانع آخر يعوق سريان الدم إلى المخ. والعلاج الوحيد المتاح حالياً هو عقار لاذابة الجلطة اسمه "تي-بي. ايه" أو منشط بلاسمينوجين النسيجي ولكن يجب تقديمه للمريض في غضون ثلاث ساعات من الإصابة بالسكتة الدماغية ولا يحصل عليه سوى ما بين خمسة إلى 10% من ضحايا السكتة الدماغية

انشر عبر