شريط الأخبار

جودة البيئة بغزة تصدر الاشتراطات الفنية والبيئية لعمل الكسارات

12:46 - 21 تموز / سبتمبر 2010

جودة البيئة بغزة تصدر الاشتراطات الفنية والبيئية لعمل الكسارات

غزة- فلسطين اليوم

أصدرت الإدارة العامة للحماية بسلطة جودة البيئة في الحكومة الفلسطينية بغزة اليوم الثلاثاء، التعليمات الخاصة بالاشتراطات الفنية و البيئية لعمل الكسارات لسنة 2010م.

وأكد د.يوسف  إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة علي أن هذه التعليمات نهايته وقاطعه تمت بعد الاطلاع علي أحكام القانون الأساسي لعام 2003 وكذلك علي أحكام قانون البيئة رقم 7 لسنة(1999)وعلي الحكام قانون الهيئات المحلية رقم(1)لسنة 1997م.

وأوضح، أن انتشار الكسارات بشكل واسع في قطاع غزة وما يسببه من بعض السلبيات و الأضرار علي البيئة رغم ايجابياتها ومساهماتها في كسر الحصار ألزمنا بوضع هذه الاشتراطات حفاظا علي البيئة والسلامة الصحية للمواطنين ومراعاة  للمصلحة العامة.

يجدر الإشارة هنا إلي إن هذه الاشتراطات البيئة ضمت ثلاثة  عشر مادة احتوت علي أهم المصطلحات الخاصة لعمل الكسارات وآليات الحصول علي التراخيص اللازمة من الجهات ذات الاختصاص بعد الموافقة البيئية من السلطة عند إقامة أي منشأه أو كسارة أو تجديد وتوسيع منشأة أو كسارة قائمة من قبل مع الالتزام بكافة الشروط والتعليمات الفنية و البيئية الواردة في إحكام القانون مع التأكيد علي منع وإزالة المنشات العشوائية والصغيرة والتي تعمل بدون تراخيص وغير مطابقة للمواصفات البيئية .

وحول آلية العمل وتطبيق هذه الاشتراطات، أوضح د.إبراهيم أنه يحق لمندوبي سلطة جودة البيئة المختصين ولهم صفة الضبطية القضائية في تنفيذ  أحكام هذه التعليمات كما لهم الحق في دخول المنشآت لمراقبة تنفيذ هذه الأحكام كما يجب عليهم تقديم تقارير دورية حول عمل هذه الكسارات أو المخلفات و التجاوزات كما يحق لرئيس السلطة اتخاذ ما يراه مناسبا فيما يخص ذلك.

وقال د. إبراهيم:" نحن ندرك حساسية الموقف في قطاع غزة في ظل الحصار الذي نحياه والذي فرض علينا استخدام هذه الآليات لمحاولة كسره و التغلب عليه ولكن يجب أن يتم العمل فيما لا يتعارض مع المصلحة البيئية والصحة العامة"، منوهاً إلى إلزامية العمل بأحكام هذه التعليمات إلى حين إقامة مدن صناعية وانتقال جميع المنشات إليها .

انشر عبر