شريط الأخبار

السلطة بحاجة الى نصف مليار دولار

08:30 - 21 تشرين أول / سبتمبر 2010

السلطة بحاجة الى نصف مليار دولار

فلسطين اليوم-رام الله

اعلن رئيس الوزراء بحكومة رام الله سلام فياض الاثنين عشية اجتماع للمانحين في نيويورك ان السلطة الفلسطينية بحاجة الى نصف مليار دولار لتغطية العجز في الميزانية للعام 2010.

 

وقال فياض للصحافيين اثر لقاء مع وزراء عرب وعدوا بتقديم مساعدات مالية "نحن بحاجة الى حوالي نصف مليار دولار حتى نهاية السنة لموازنة الحسابات".

 

وقال فياض انه منذ قمة المانحين في باريس في 2007، تلقت السلطة الفلسطينية 3,8 مليارات دولار من المجتمع الدولي من اصل 5,7 مليارات دولار وعد المانحون بتقديمها.

 

وتجتمع لجنة تنسيق المساعدات للمؤسات الفلسطينية والتنمية الاقتصادية في الضفة الغربية في نيويورك الثلاثاء على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

 

وقال فياض ان البنك الدولي سيعرض خلال الاجتماع تقريرا يؤكد ان السلطة الفلسطينية تسير باتجاه اقامة مؤسسات قابلة للحياة.

 

واوضح ان التقرير سيؤكد "بوضوح انه اذا واصلت السلطة الفلسطينية جهودها (..) سيصبح الفلسطينيون مستعدين لاقامة الدولة في اي وقت".

 

ومن ناحيته، اعتبر وزير الخارجية النروجي جوناس غاهر ستور الذي يترأس الاجتماع مع نظرائه العرب، ان الاجراءات الاسرائيلية المفروضة على الاراضي المحتلة هي التي تكبح بصورة رئيسية نمو الاقتصاد الفلسطيني.

 

وقال "من اجل نمو هذا الاقتصاد المطلوب اصلاحات. كان العمل قد بدأ بها وعلى وشك ان تنتهي". واكد ان "العوائق امام النمو هي الحواجز القائمة على لاراض واقفال الطرق والمعاملات الادارية".

انشر عبر