خبر الاتحاد الأوروبي يدعم إعادة بناء القطاع الخاص في غزة

الساعة 05:42 م|20 سبتمبر 2010

الاتحاد الأوروبي يدعم إعادة بناء القطاع الخاص في غزة

فلسطين اليوم-وكالات

ساهم الاتحاد الأوروبي بما يزيد عن 3,58 مليون يورو (4,68 مليون دولار أميركي) كدفعة ثانية من الرزمة الكاملة بقيمة 22 مليون يورو التي رصدت  لصالح برنامج السلطة الوطنية الفلسطينية 'إعادة بناء القطاع الخاص في غزة'.

 

 ويعتبر هذا البرنامج المبادرة الأولى من نوعها على نطاق واسع لدعم القطاع الخاص في قطاع غزة.

 

وأنشأت السلطة الوطنية برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة بعد عملية 'الرصاص المسكوب' الإسرائيلية من أجل توفير دعم مالي إلى مؤسسات القطاع الخاص التي دمرت وتضررت أعمالها خلال تلك العملية. ويستهدف البرنامج المشاريع التي تحتاج أن تعيد أصولها المدمرة والتي تعتبر ضرورية للإنتاج. والمواد الممولة تتضمن الآلات والأثاث المكتبي والمعدات، بالإضافة إلى مواد البناء والمواد الضرورية لمواقع المشاريع. الهدف النهائي يكمن في إعادة إحياء النشاط الاقتصادي في قطاع غزة وتوفير معيشة مستدامة لسكانه.

 

وعلق رئيس حكومة رام الله سلام فياض على هذه الدفعة بقوله: 'تأتي هذه الدفعة لدعم 240 شركة ضمن إطار برنامج 'إعادة بناء القطاع الخاص في غزة' لتؤكد التزام الحكومة نحو تحفيز النشاط الاقتصادي في غزة.

 

وقال: لتحقيق هذا الهدف، فإن قطاعا خاصا قادرا على لعب دور قيادي في التنمية الاقتصادية يجب أن يكون عنصرا فاعلا في الخطة العامة لتحفيز الاقتصاد.

 

وأضاف: على هذا الصعيد، فإن برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة سيساهم فعليا في وضع القطاع الخاص على الطريق الصحيح. إننا نأمل بمبادرات وبرامج دعم جديدة لتعزيز وحفظ زخم عملية الإنعاش الاقتصادي وتقوية الدور المحوري للقطاع الخاص.

 

وتابع فياض: نحن نغتنم هذه الفرصة لنكرر دعوتنا لرفع كامل للحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، ينطوي على إعادة فتح جميع المعابر وحركة غير مشروطة حرة للناس والبضائع من وإلى قطاع غزة وفقا لاتفاقية المعابر والتنقل لعام 2005، التي تتضمن الممر الآمن الذي يربط الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

من جهته، قال ممثل الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرغر، إن 'الاتحاد الأوروبي يقر بشكل كامل بالدور المركزي الذي يحتاج القطاع الخاص أن يلعبه في مجال إعادة إحياء النشاط الاقتصادي في قطاع غزة. ومن خلال دعم برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة، نريد أن نساعد مشاريع غزة في استئناف نشاطاتها كخطوة أولى نحو بناء اقتصاد مستدام بقيادة القطاع الخاص، الأمر الذي سيساعد في خلق فرص عمل لسكان غزة الذين هم في تزايد، وتخفيض مستويات الفقر العالية والمساعدة في تخفيف الاعتماد على المساعدات'.  

 

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي تعهد بدفع مبلغ 22 مليون يورو إلى برنامج إعادة بناء القطاع الخاص في غزة في العام 2009 والتي سيتم تسييرها عبر آلية تمويل بيغاس التابعة للاتحاد الأوروبي.

 

وقال إن الدفعة الثانية اليوم، ستغطي نحو 240 مطالبة مؤهلة في إطار البرنامج. ويتوقع صرف دفعات أخرى في المستقبل.

 

وتقوم 'بيغاس' بتسيير مساعدات الاتحاد الأوروبي من أجل المساعدة في بناء دولة فلسطينية بما يتماشى مع الأولويات والاحتياجات التي حددتها السلطة الوطنية في برنامجها 'برنامج الإصلاح والتنمية' لمدة ثلاثة أعوام. وأطلقت آلية بيغاس من قبل المفوضية الأوروبية في الأول من شباط 2008، وتعتبر آلية التمويل الرئيسية للاتحاد الأوروبي.

 

وإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية هامة في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الوطنية في الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل مجلس الوزراء برئاسة سلام فياض.

 

ومنذ العام 2007، وفر الاتحاد الأوروبي إجمالي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني، بما فيها منظمات المجتمع المدني واللاجئين بمعدل يزيد عن 500 مليون يورو سنويا.