شريط الأخبار

مصر: الإفراج قريباً عن مسئول أمني في «حماس

05:55 - 20 تشرين أول / سبتمبر 2010

مصر: الإفراج قريباً عن مسئول أمني في «حماس»

فلسطين اليوم-وكالات

أفادت مصادر مصرية مسؤولة لصحيفة«الحياة» اللندنية ان احتجاز المسؤول الامني في حركة «حماس» محمد خميس دبابش «هو اجراء احترازي جاء لاستكشاف بعض الامور الغامضة»، موضحة انه عقب انهاء ترتيبات الافراج عنه، سيتم ايصاله الى معبر رفح، مرجحة ان يتم ذلك «في وقت قريب»، وقالت: «لن يستغرق الامر وقتاً طويلاً».

 

وكانت وكالة «اسوشييتد برس» نقلت عن مصادر امنية مصرية قولها ان دبابش اوقف في مطار القاهرة بسبب استخدامه وثائق سفر مزورة، فيما افاد اقرباؤه انه كان في طريق العودة من الاراضي السعودية بعد اداء العمرة عندما اوقف في المطار.

 

وأبدى مسؤول في «حماس» دهشته من احتجاز دبابش، وقال: «لقد غادر غزة في شكل رسمي قانوني لاداء مناسك العمرة، وفوجئنا لحظة وصوله الى مطار القاهرة في طريق عودته، باحتجازه من جانب السلطات الامنية في المطار». وأوضح ان الحركة اجرت اتصالات مع القنوات الرسمية المصرية التي اكدت للحركة انه احتجز عن طريق الخطأ، وان اجراءات الافراج عنه تكاد تكون اكتملت، وانه سيغادر الاراضي المصرية الى رفح خلال فترة زمنية قد لا تستغرق يوماً. ونفى ما تردد عن ان دبابش له موقع قيادي في الحركة، وقال: «هو مسؤول في الامن الداخلي يعمل تحت اشراف وزير الداخلية».

 

لكن مصدراً مصرياً امنياً شكك في ذلك، وقال: «من الطبيعي ان تنكر حماس موقعه القيادي، فهو بلا شك شخصية مهمة لها مكانتها». وتقول رواية لم يتم تأكيدها ان دبابش كان يرأس لجنة التحقيق التي شكلها وزير الداخلية في حكومة غزة فتحي حماد في مقتل الجندي المصري احمد شعبان من جانب قوات حرس الحدود في كانون الثاني (يناير) الماضي، وهو الحادث الذي سبب ازمة في العلاقات بين مصر و «حماس»، اذ طالبت مصر الحركة بضرورة تسليم قتلة الجندي المصري، فيما افادت «حماس» في تقريرها النهائي للجنة التحقيق بأنه لم يتأكد ان الجندي المصري قتل من الجانب الفلسطيني، مطالبة الاجهزة الامنية المصرية بضرورة التعاون والتنسيق في هذه التحقيقات، «لكن المصريين رفضوا ذلك»، وطالبوا بتسليم قتلة الجندي المصري.

 

من جهة ثانية نقلت صحيفة الأهرام القاهرية اليوم عن مصدر أمني مصري تأكيده أن التحقيقات مستمرة مع محمد خميس دبابش‏(‏ أبورضوان‏),‏ قائد جهاز الأمن العام التابع لحكومة غزة‏,‏ للاشتباه في تورطه في عدة قضايا استهدفت الإضرار بالأمن القومي المصري‏.

 

‏وقال المصدر‏:‏ إنه جري اعتقال دبابش في نهاية الأسبوع الماضي‏,‏ عقب وصوله من العاصمة السورية دمشق‏,‏ للتحقيق معه‏,‏ بعد ورود أنباء عن تورطه في محاولة فاشلة لتهريب أجهزة لاسلكي متقدمة لغزة‏,‏ والتغطية علي قتل الجندي المصري أحمد شعبان في يناير الماضي

  

 

انشر عبر