شريط الأخبار

أولمرت: واشنطن وافقت على استيعاب 100 ألف لاجئ فلسطيني

09:49 - 19 حزيران / سبتمبر 2010

أولمرت: واشنطن وافقت على استيعاب 100 ألف لاجئ فلسطيني

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، ايهود أولمرت، إنه حكومته توصلت مع الولايات المتحدة الى تفاهمات في العام 2007 تقضي بأن تستوعب الأخيرة 100 الف لاجئ فلسطيني في حال تم التوصل الى تسوية مع الفلسطينيين، فيما حمّل السلطة الفلسطينية مسؤولية فشل التوصل الى تسوية-حسب قوله.

 

وقال أولمرت في مؤتمر لـ"مبادرة جنيف" إنه لو تم التوصل الى تسوية "لتغييرت خريطة العالم والشرق الأوسط"، مضيفاً أن سبب الفشل هو رفض السلطة الفلسطينية اتخاذ خطوة الى الأمام مقابل موافقته على عودة أقل من 20 الف لاجئ الى اسرائيل لإعتبارات انسانية، لتعلن السلطة نهاية المطالب التاريخية.

 

وحول القدس، قال أولمرت إنه اقترح أن يكون ما يسمى بالحوض المقدس بإدارة 5 أطراف لم يحددها في كلمته. وأدعى إنه عرض أمام رئيس السلطة، محمود عباس، في لقائهما الأخير خطة للتسوية شملت خرائط.

 

وأثنى أولمرت على رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، وقال إنه يقدّر إلتزامه ليهودية اسرائيل، لكنه تدارك وقال إن على نتنياهو ألا يسعى فقط للبقاء في سدة الحكم بل السعي للتوصل الى تسوية، وعليه الخوض فوراً في القضايا الجوهرية في المفاوضات.

 

وحول الإدارة الأميركية قال إنها لا تتميز في مواقفها عن إدارة جورج بوش وإنها ليست عدائية تجاه اسرائيل.

 

وهاجم أولمرت وزير الحرب ايهود براك وقال إنه طلب منه الإنضمام الى حزب كاديما في العام 2006، وألمح إلى أن براك كان يرفض مهاجمة المنشاة في دير الزور السورية التي ادعت اسرائيل إنها مفاعل نووية. 

  

انشر عبر