شريط الأخبار

تربية شمال غزة تعقد ورشة تدريبية حول "الانضباط المدرسي"

12:16 - 19 تموز / سبتمبر 2010

تربية شمال غزة تعقد ورشة تدريبية حول "الانضباط المدرسي"

فلسطين اليوم-غزة

عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم ورشة تدريبية لمدراء المدارس حول نظام الانضباط المدرسي في المدارس الحكومية والخاصة، وذلك في إطار سعي المديرية الدؤوب للارتقاء بالعملية التربوية.

وافتتحت د.نهى إبراهيم شتات مديرة التربية والتعليم الورشة التي حاضر فيها من وزارة التربية والتعليم العالي كلا من د.تيسير الشرفا نائب مدير عام الصحة المدرسية، وأ.أحمد سالم نائب مدير عام الرقابة.

وأشارت د.شتات إلى أهمية الانضباط المدرسي بما يضمن سلامة العلاقة بين المدرسة والمتعلم وولي الأمر بوجه عام، وتعزيز أهمية دور المدرسة وتأثير دورها التربوي وهيبتها التعليمية بوجه خاص.

وشددت د.شتات على أن الالتزام باللوائح والنظم الانضباطية داخل المدارس يساهم في توفير بيئة مدرسية آمنة وتوفير إطار ينظم واجبات وحقوق الطلبة بما يعزز الشعور بالمسؤولية والانتماء للمدرسة والحد من انتشار المشكلات السلوكية التي يتعرض لها الطلبة والمعلمون والارتقاء بالسلوكيات الحسنة وتعزيزها.

بدوره تطرق د.الشرفا إلى المرتكزات الأساسية لنظام الانضباط المدرسي وماهية مجلس الضبط المدرسي ومهامه ومسؤولياته والحالات التي ينبغي فيها عقد المجلس

كما شرح آليات عمل مجلس المديرية للضبط المدرسي والعقوبات التي ينبغي عدم اللجوء إليها من قبل مجلس الضبط والأدوار المختلفة للحد من الممارسات غير المرغوب فيها.

من جهته تحدث أ.سالم عن كيفية التعامل مع النماذج المتعلقة بضبط ورصد مجالس الضبط المدرسي ومحاضر سماع أقوال والتحقيق، والعديد من الجوانب التي تساعد في تعزيز حالة الانضباط المدرسي بما يخدم مجمل العملية التربوية.

هذا وقد تم تعميم كتيب "نظام الانضباط المدرسي في المدارس الحكومية والخاصة" على مدراء المدارس المشاركين في ورشة العمل، ما يساعدهم في الوقوف على الجوانب الفنية والقانونية المتعلقة بكافة جوانب نظام الانضباط المدرسي. ومن المقرر أن يتم عقد ذات الورشة لكافة رؤساء الأقسام في المديرية خلال الأيام المقبلة بهدف تعميم الفائدة .

انشر عبر