شريط الأخبار

بن حلي: اجتماعات عربية خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة لتنسيق المواقف

06:27 - 18 تشرين أول / سبتمبر 2010

 بن حلي:  اجتماعات عربية خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة لتنسيق المواقف

 فلسطين اليوم-وكالات

اعلنت جامعة الدول العربية اليوم ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون عددا من الاجتماعات على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 سبتمبر وذلك لتنسيق المواقف العربية ازاء كل ما يتعلق بالقضايا السياسية والاقتصادية المطروحة على الجمعية بما في ذلك الترشيحات المختلفة للمناصب الدولية.

وقال نائب الامين العام للجامعة السفير احمد بن حلي في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "اول هذه الاجتماعات سيكون خاصا بالتحديات التي تواجه السودان في ال23 من الشهر الجاري ويعقد بدعوة من السكرتير العام للأمم المتحدة بالتنسيق مع الاتحاد الافريقي وبحضور الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى".

ومن المنتظر أن يشارك في هذا الاجتماع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعدد من الدول العربية المعنية بالملف السوداني وعدد من المنظمات والدول المعنية بالسودان منها دول أفريقية.

وأكد بن حلي أن موسى سيطرح خلال الاجتماع رؤية الدول العربية لمساعدة السودان في استحقاقين مهمين هما الاستفتاء الذي سيجري في 9 يناير 2011 بشأن مصير جنوب السودان والاستفتاء الخاص بمنطقة آبيي التي يوجد خلاف حولها وكذلك ما يتعلق بموضوع دارفور الذي شهد تطورا كبيرا وكل ما يتعلق بالسودان بصفة عامة.

ونوه في هذا الصدد بالقرار الأخير الصادر عن مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي أكد أن هناك التزاما من حكومة الوحدة في السودان التي تضم شريكي السلام على أن يعمل الجميع على بقاء السودان موحدا وقويا وفي الوقت ذاته فانه اذا اختار الجنوبيون خيارا آخر فيجب أن تحترم هذه الارادة.

ولفت بن حلي الى أن الكل يعمل على أن تجري الانتخابات في مناخ جيد بكل شفافية ومصداقية وفي اطار أن لا يحدث أي شىء يعكر صفو الاستفتاء.

 

وحول المخاوف من أن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز احتمالات انفصال جنوب السودان اشار بن حلي الى اتفاقية نيفاشا التي أرست السلام في السودان والتي تنص في أول بنودها على أن يعمل السودانيون على تعزيز خيار الوحدة وأن يلتزم الكل بذلك موضحا ان الأطراف الدولية التي حضرت التوقيع على الاتفاقية ملتزمة هي الآخرى بهذا.

واكد ان الكل ملتزم بتنفيذ هذا الاتفاق مضيفا "لا ينبغى أن نستبق الأحداث أو أن نوجه الأنظار لاتجاه معين بل يجب أن نحترم ارادة السودانيين في الجنوب من خلال توفير المناخ السليم للتعبير عن خياراتهم بارادة حرة".

واشار الى أنه سيكون هناك اجتماع أيضا بين وزراء خارجية الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية للاعداد للقمة العربية الأمريكية الجنوبية الثالثة المقرر عقدها فى ليما عاصمة بيرو في ال16 من فبراير 2011 وسيصدر عن الاجتماع بيان يعكس وجهة نظر المجموعتين وخاصة تجاه القضايا المطروحة على الجمعية العامة.

ونوه بن حلى الى انه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماع بين الدول العربية والأفريقية ينتظر أن يعقد يوم 22 أو 23 سبتمبر وهو اجتماع للجنة ال24 التي تضم 12 وزير خارجية من الدول العربية و12 آخرين من الدول الافريقية وذلك من أجل الاعداد للقمة العربية الافريقية الثانية وكذلك التنسيق حول القضايا المطروحة على الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر ان موسى سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة سلسلة من اللقاءات المهمة مع عدد كبير من المسؤولين الدوليين منهم السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون وعدد من وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن.

ومن المقرر ان يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى غدا الى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة ال65 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

انشر عبر