شريط الأخبار

أربعة طلاب أميركيين يطلقون موقعاً منافسا لـ "فيسبوك"

06:18 - 18 حزيران / سبتمبر 2010

 أربعة طلاب أميركيين يطلقون موقعاً منافسا لـ "فيسبوك"

فلسطين اليوم-وكالات

أطلق أربعة طلاب أميركيين موقعاً جديداً للتواصل الاجتماعي باسم "دياسبورا" يتميز بسهولة الاستخدام وحماية المعطيات الشخصية سعياً الى موقع في مجال تهيمن عليه شبكة "فيسبوك" الأشهر في هذا المضمار.

والنسخة التي اطلقت، أول من أمس، مخصصة للمطورين في مجال المعلوماتية ليتاح لهم امكانية العمل عليها قبل موعد اطلاق الموقع رسمياً لجمهور المستخدمين، والذي لم يحدد بعد.

وجاء في الموقع الالكتروني لهذا المشروع ان التطوير متاح لأي شخص يملك المؤهلات التقنية ويرى أن اية شبكة للتواصل الاجتماعي يجب ان تكون خاضعة لادارة المستخدمين.

ونشر الموقع صوراً من "دياسبورا" تظهر واجهة أنيقة باللونين الابيض والرمادي، فيها شريط للمعلومات وخانات صغيرة للمستخدمين، وهو في ذلك يشبه الى حد بعيد موقع "فيسبوك".

وأسس هذه الموقع أربعة طلاب اميركيين من نيويورك، دانيال غريبي، وماكسويل سالزبرغ، ورافايل سوفاير، وايليا زيتوميرسكي.

وقدم هؤلاء الطلاب مشروعهم على انه شبكة تواصل اجتماعي مفتوحة، تحترم الحياة الشخصية.

ويأتي هذا التقديم للمشروع متقاطعاً مع الشكاوى العديدة على موقع "فيسبوك" المتهم بانتهاكه خصوصية مستخدميه.

واذا كان موقع "دياسبورا" يطرح نفسه بديلاً لموقع "فيسبوك"، فإن أمامه جهداً كبيراً لتحقيق ذلك، لا سيما ان "فيسبوك" ما زال مهيمناً على قطاع شبكات التواصل الاجتماعية، قد وصل عدد مستخدميه الى نصف مليار.

ولتأمين انطلاقة جيدة للمشروع، وجه الطلاب الاربعة في ايار الماضي نداء للحصول على تبرعات قدرها 10 آلاف دولار، فحصلوا على أموال تزيد على 200 الف دولار.

ومن الامور اللافتة ان مؤسس موقع "فيسبوك" ومديره مارك زوكربرغ كان أحد المتبرعين.

 

 

انشر عبر