شريط الأخبار

مانديلا" تطالب بتشكيل لجنة قانونية لرفع قضية ضد الاحتلال

11:20 - 18 تشرين أول / سبتمبر 2010

مانديلا" تطالب بتشكيل لجنة قانونية لرفع قضية ضد الاحتلال

فلسطين اليوم-جنين

دعت مؤسسة "مانديلا" لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين كافة الجهات والمؤسسات الرسمية والشعبية المعنية بقضية الاسرى لتشكيل لجنة قانونية محلية ودولية للتوجه للمحكمة العليا الاسرائيلية والمحاكم الدولية المختصة لرفع شكوى ضد اسرائيل التي تعرض حياة مئات الاسرى للخطر، وتمارس كل اشكال الانتهاك للاعراف والقوانين الدولية من خلال رفضها علاجهم ونقلهم للمستفيات رغم وجود حالات صعبة وقاسية وخطيرة

وفي بيان صدر عنها اليوم، عبرت عن قلقها الشديد جراء استمرار ادارة السجون رفض ادخال لجان طبية متخصصة لفحص المرضى وتوفير العلاج لهم .

وقالت "مانديلا" ان الخطر يتهدد حياة العشرات من الاسرى ممن تفتك الامراض بهم والتي غالبيتهم اصيب بها جراء ظروف السجن والاعتقال وترفض اسرائيل علاجهم واجراء عمليات جراحية لهم. وذكرت ان عدد الاسرى المرضى يتجاوز ألف اسير يعانون من حالات مرضية يقبع منهم 48 اسيرا في مشفى الرملة ،ومن اصعب الحالات المرضية احمد التميمي، وعصام جندل ، وناهض الاقرع ، وعلاء حسونة ، وربيع حرب، واكرم سلامة، وجمال ابو الهيجاء وعثمان ابو خرج، وخالد الشاويش، ومحمد ابراش.

وحذرت من خطورة استمرار اعتقال 16 اسيرا مصابين بالسرطان وترفض اسرائيل علاجهم، واشارت إلى وجود 18 اسيرا يعانون من الشلل والاعاقة و80 معتقلا مصابين بمرض السكري واثنين من الأسرى فاقدي البصر بشكل كامل والعشرات مهددين بفقدان البصر.

وذكرت "مانديلا" ان الاسيرعلاء اسماعيل ابو حامد من راس العامود قضاء القدس والمعتقل منذ 4/5/2001 والمحكوم بالسجن لمدة 12 عاما يعاني من اصابة قديمة في الاذن على اثر التحقيق معه، وقبل اسبوعين من الاصابة زاره طبيب خاص له من خلال السجن اعلمه بانه بحاجة الى اجراء عملية وهو يعاني من اوجاع شديدة في الراس والعين، اما الاسير رجائي عبد الكريم حداد من البلدة القديمة في القدس والمعتقل منذ 14/3/1998 والمحكوم بالسجن 20 عاما فيعاني من التهابات مزمنة في الكلى والمسالك البولية منذ اعتقاله كما يعاني من وجود عالي للكلسترول في الدم ويعاني من جيوب انفية ومن اوجاع حادة في الرأس.

وذكرت ان الاسير سليمان حاتم اسعد من جنين المعتقل منذ 2/5/2004 والمحكوم بالسجن 9 سنوات، يعاني من الالام في الاسنان وتكاثر التسوس وكثيرا ماتتعرض اسنانه للتكسر كما يعاني من سوء علاج الادارة مما ادى لاصابته لانتفاخ في الوجة والتهاب حاد في اللثة و الالام حادة ومستمرة.

واشارت إلى حالة الاسير محمد براش من مخيم الامعري الماسة لمتابعة العلاج ورعاية طبية كاملة، فهو فقد عينيه في انفجار قبل اعتقال، وفقد قدمه ويسير على قدم واحدة ولا يستطيع الحركة من دون عكازات.

ودعت لتحرك سريع لنقل براش المحكوم بالسجن المؤبد 3 مرات اضافة لـ35 عاما لمستشفى متخصص لضمان توفير الادوية المناسبة لحالته .

واعربت "مانديلا" عن قلقها الشديد جراء تدهور الحالة الصحية للاسير إياد نصار من طولكرم والذي يقضي حكما بالسجن لمدة 30 عاما والذي يعاني جراء اصابته برصاص الاحتلال من جهة وعدة امراض وترفض الادارة توفير العلاج المناسب له.

وافاد الاسير لدى زيارته في سجن ايشل انه يعاني من الالام في البطن وعينيه، ورغم اجراء عمليات جراحية له الا انها لم تحقق النتائج المرجوة بسبب عدم اكتمال العلاج الذي وصفه بغير المجدي وظروف الاعتقال القاسية بحيث اصبح مهددا بفقدان البصر. وذكر ان هناك قرارا باجراء عملية جراحية جديده في عينيه ولكن الادارة تماطل وترفض تحديد موعد مناشدا "مانديلا" اثارة قضيته والتحرك لمتابعتها والزام ادارة السجون بعلاجه وفتح الملف الطبي للمرضى الذين تتعرض حياتهم للخطر يوميا دون ان تحرك الادارة ساكنا.

 

 

انشر عبر