شريط الأخبار

عبد الله غول سيجتمع مع بيرس و يطالبه باعتذار إسرائيلي وتعويضات

06:45 - 17 تشرين أول / سبتمبر 2010

عبد الله غول سيجتمع مع بيرس و يطالبه باعتذار إسرائيلي وتعويضات

فلسطين اليوم – وكالات

من المقرر أن يجتمع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، الأسبوع القادم، مع نظيره التركي عبد الله غول، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة في نيويورك.

 

 ويأتي هذا الاجتماع على خلفية الأزمة الحادة في العلاقات بين إسرائيل وتركيا، والتي بدأت منذ الحرب العدوانية على قطاع غزة في نهاية العام 2008، وكان آخرها مجزرة أسطول الحرية في آخر أيار/ مايو من العام الحالي والتي سقط فيها 9 شهداء أتراك وأصيب العشرات.

 

وبحسب الصحيفة التركية "زمان"، فقد صرح مسؤول تركي كبير بأن غول سوف يجتمع مع بيرس على هامش اجتماع الجمعية العام، مشيرا إلى أنه لا يوجد مانع لإجراء هذا اللقاء.

 

وبحسب المسؤول التركي فإن الرئيس غول سوف يطلب من بيرس اعتذارا إسرائيليا عن مجزرة أسطول الحرية، ودفع تعويضات لذوي الشهداء والمصابين، وذلك كشرط لإعادة العلاقات بين إسرائيل وتركيا إلى ما كانت عليه في السابق.

 

وأضاف المسؤول التركي أن غول سيبلغ بيرس بأنه بإمكان إسرائيل الاعتذار عن قتل المدنيين الأتراك في إطار لجنة التحقيق التي شكلها السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة، والتي يتوقع أن تقدم تقريرا غير نهائي حول عملها في الأيام القليلة القادمة.

 

انشر عبر