شريط الأخبار

وزراء الخارجية العرب يرفضون الاعتراف بالكيان الصهيوني "كدولة يهودية"

05:26 - 17 تموز / سبتمبر 2010

وزراء الخارجية العرب يرفضون الاعتراف بالكيان الصهيوني "كدولة يهودية"

فلسطين اليوم – وكالات

رفض وزراء الخارجية العرب الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية في قرار اعتمدوه منتصف ليل الخميس الجمعة في ختام اجتماعات دورتهم العادية نصف السنوية في القاهرة.

 

وجاء في البيان أن "المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية يؤكد رفضه للمطالب الاسرائيلية من الفلسطينيين بالاعتراف باسرائيل كدولة يهودية".

 

جاء ذلك فيما أعلن مسؤول اسرائيلي كبير الجمعة أن الحكومة الاسرائيلية لا تعتزم تمديد العمل بقرار تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة الذي ينتهي مفعوله في نهاية ايلول/سبتمبر.

 

وكان مسؤولون اسرائيليون أكدوا مطلع الاسبوع أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيصر خلال المفاوضات المباشرة مع رئيس سلطة فتح محمود عباس على اعتراف الفلسطينيين باسرائيل دولة للشعب اليهودي.

 

ودعا الوزراء العرب من جهة ثانية الادارة الاميركية إلى "الضغط على إسرائيل من أجل التجميد الكامل للاستيطان في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس" الشرقية المحتلة.

 

وبدوره حذر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى من أنه "لن تكون هناك مفاوضات لو استمر الاستيطان", قائلا في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الوزاري :""هذا موقفنا وموقف الرئيس عباس".

 

وقال الأمين العام للجامعة في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات "نتابع حاليا مجريات المفاوضات المباشرة التي انطلقت بداية الشهر الحالي برعاية الولايات في مناخ تشوبه الريبة وعدم الثقة", مضيفا :"أن مفاوضات عديدة جرت من قبل انتهت ب "الفشل كنتيجة متكررة بسبب الموقف الاسرائيلي وانحياز السياسات الدولية" في اشارة الى الدعم الاميركي لاسرائيل".

 

وأضاف, أنه "بالنظر إلى عدم تغير جوهر السياسات (الاسرائيلية) وبالرغم من شكوك البعض في اهدافها (المفاوضات) الا ان الموقف الرصين يقتضي اعطاءها فرصة".

 

ويشكل الخلاف بشأن الاستيطان اكثر المسائل الشائكة في المفاوضات الجارية مع اقتراب انتهاء سريان قرار التجميد الجزئي لاعمال البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة في 26 ايلول/سبتمبر.

 

واستؤنفت المفاوضات في 2 ايلول/سبتمبر في واشنطن، وعقد عباس ونتانياهو جلسة في شرم الشيخ الثلاثاء وجلسة في القدس الاربعاء بحضور هيلاري كلينتون.

انشر عبر