شريط الأخبار

باراك يحاول البحث في وسائل لاستمرار المفاوضات "بأي طريقة"

02:50 - 17 تشرين أول / سبتمبر 2010

باراك يحاول البحث في وسائل لاستمرار المفاوضات "بأي طريقة"

وكالات- فلسطين اليوم

يحاول وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك إيجاد طريقة لتحديد البناء في المستوطنات من دون اتخاذ قرار في الحكومة بتجميده.

وقالت صحيفة هآرتس الجمعة:"إن باراك عقد اجتماعا قبل عدة أيام وذلك مع اقتراب موعد انتهاء فترة العشرة شهور التي أقرتها حكومة إسرائيل لتعليق أعمال بناء جديدة في المستوطنات في الضفة الغربية وتم خلاله البحث في سبل تحديد وزارة الحرب لأعمال بناء جديدة في الضفة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على هذه المداولات قوله إنه بالإمكان تقييد أعمال بناء جديدة في المستوطنات لفترة طويلة بوسائل قانونية.

وأضاف المصدر أنه تجري في هذه الأثناء البحث في وسائل قانونية لتأخير البدء بأعمال بناء 2000 وحدة سكنية جديدة في المستوطنة حصلت على مصادقة نهائية لتنفيذها وبالإمكان البدء ببنائها فور انتهاء فترة تعليق البناء في 26 أيلول/ سبتمبر الحالي.

ويذكر أن موضوع تمديد تجميد البناء في المستوطنات يعتبر العقبة الأساسية أمام استمرار المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين الذين يهددون بوقف المفاوضات في حال استمر البناء بعد عشرة أيام.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شدد خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القدس الثلاثاء الماضي على رفضه تمديد تجميد البناء علما أن الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي يطالبونه بمواصلة التجميد ايضا.

لكن المصدر الإسرائيلي الذي تحدث لهآرتس أوضح أنه بدلا من إصدار أمر جديد بتجميد البناء يستوجب موافقة وزراء هيئة (السباعية) الوزارية عليه فإنه توجد إمكانية للتوصل إلى تفاهمات صامتة مع الإدارة الأمريكية يتم بموجبها تحديد البناء لفترة عدة شهور بواسطة وزارة الحرب الإسرائيلية.

ويشار إلى أن أغلبية أعضاء السباعية يعارضون تمديد تجميد الاستيطان.

وفي غضون ذلك سيتوجه باراك إلى واشنطن مساء السبت المقبل في زيارة سياسية يلتقي خلالها عددا من المسؤولين الأمريكيين بينهم وزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس مجلس الأمن القومي جيمس جونز كما سيشارك في اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك وسيلتقي هناك مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

وكانت كلينتون شاركت هذا الأسبوع في جولة المفاوضات الثانية بين إسرائيل والفلسطينيين في شرم الشيخ والقدس.

 

انشر عبر