شريط الأخبار

الهباش: نقل حجاج غزة سيتم جوا، وترتيبات الموسم جاهزة

05:39 - 16 كانون أول / سبتمبر 2010


الهباش يهنأ حجاج قطاع غزه بنجاح اجراء القرعة ويؤكد رفض تسيس الحج

فلسطين اليوم- رام الله

  أعلن الدكتور محمود الهباش وزير ألاوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله انتهاء قرعة الحج لقطاع غزه وفق معايير محددة لأختيار 2000 حاج من أصل 2510 لهذا العام وهي حصة مواطني قطاع غزه وسيخصص العدد الباقي لاصحاب الحقوق الذين حرموا من الحج خلال العامين الماضيين بسبب منع حماس حجاج موسم  عام  من السفر2008 رغم حصولهم على التاشيرات الازمة الامر الذي تسبب بحرمان حجاج قطاع غزة من اداء الفريضة ذلك العام .

 

وقال الهباش "أن وزارة ألاوقاف والشؤون الدينية نجحت بتنظيم موسم الحج العام الماضي2009 حيث تم استيعاب حجاج عام 2008  الذين حرمو من اداء الفريضية و تبقى منهم ما يقارب 1000 حاج وسيتم استيعابهم خارج القرعة هذا العام " .

 

وأضاف أن الوزارة استأجرت سكن بمواصفات فندقية عالية جدا لحجاج فلسطين بالقرب من الحرمين في المدينة ومكة المكرمة، وستوفر الوزارة كذلك حافلات لنقل الحجاج من سكنهم للحرم في مكة المكرمة وسيكون السفر متوفرا لاهالي قطاع غزة جوا ولاهالي الضفة جوا وبرا وأنه سيبدء العمل قريبا باجراءات الحصول على التاشيرات واستكمال باقي متطلبات موسم الحج للسفر في نهاية شهر اكتوبر   .

 

وثمن الهباش جهود لجنة الحج العليا في قطاع غزة والتي يراسها وكيل وزارة الاوقاف السيد محمود النيرب وجميع العاملين مع اللجنة والشخصيات الوطنية التي ساهمت في تذلليل العقبات وعملت على انجاح القرعة للقطاع .

 

وتمنى الهباش أن لا يكون هناك اية عقبات يمكن ان تعكر موسم الحج لهذا العام مشددا رفضه تسيس موسم الحج أو اخضاعه لاي اعتبارات سياسية أو حزبية .

 

وهنأ الهباش الحجاج الفائزين بالقرعة هذا العام وحجاج عام 2008-2009 الذين حرمو من اداء الفريضية مؤكدا ان حقوقهم محفوظة بناء على وعد من السيد الرئيس محمود عباس بان يكون لهم اولوية في اداء الفريضة وقال " نحن نعدهم ان حقوقهم ستبقى محفوظة وسننتهي من كل المشاكل العالقة المتعلقة بالحجاج المسجلين خلال الاعوام السابقة ".

 

وأعرب الهباش عن شكره وتقديره للأخوة في مصر والسعودية لما قدموه من تسهيلات وتعاون لسفر حجاجنا إلى المملكة العربية السعودية وقال" ان هذا ليس بالغريب عليهم فهم الداعمون لنا في شتى المجالات وخاصة في موسم الحج والعمرة".

 

وبخصوص مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لاسر الشهداء والاسرى قال الهباش " ان اختيار المرشحين لهذه المكرمة سيتم بالتنسيق والتعاون ما بين وزارة الاوقاف ووزارة الاسرى ومؤسسة اسر الشهداء التابعة لمنظة التحرير الفلسطينية .

 

ويذكر ان وزير الاوقاف الدكتور محمود الهباش سيغادر الى المملكة العربية السعودية الاحد القادم  على رأس وفد من الوزارة،  للقاء المسؤولين في وزارة الحج السعودية، والمؤسسات ذات العلاقة لاستكمال ترتيبات موسم الحج وخصوصا فيما يتعلق بحجاج مكرمة خادم الحرميين الشرفيين .

 

انشر عبر