شريط الأخبار

المفوض العام للأنروا يناشد الدول العربية لمواجهة العجز المالي

03:36 - 16 تشرين أول / سبتمبر 2010

المفوض العام للأنروا يناشد الدول العربية لمواجهة العجز المالي

فلسطين اليوم: وكالات

أعرب فيليبو جراندي المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، عن شكره العميق للدول العربية ولسكيرتارية جامعة الدول العربية لدعمهم المتواصل للأونروا وللاجئين المستفيدين من خدماتها، خلال الكلمة التي ألقاها في اجتماع وزراء الخارجية العرب.

حذر جراندي من تأثر اللاجئين من العجز المالي الذي تواجهه الأنروا هذا العام حيث تعدى حاجز الـ80 مليون دولار بل ويتوقع استمرار هذا العجز العام القادم أيضا.

كما ناشد جراندي القادة العرب لتعزيز مستوى الدعم المقدم للاجئين، حيث أوضح أن الأنروا لم تتمكن هذا العام من استيعاب 40 ألف طالب من قطاع غزة في المدارس التي تديرها.

وأكد أن هناك تحديات تواجه اللاجئين والأنروا في غزة فبالرغم من إدخال بعض التسهيلات إلا أن العديد من الفلسطينيين لا يزالون يواجهون ظروفا قاسية من العزلة.

وأضاف أن قلة قليلة – إذا كانت موجودة من الأصل- قادرة على تجنب آثار الشلل في الخدمات العامة وانهيار الاقتصاد الرسمي والتهديدات المادية والنفسية التي يجلبها النزاع.

وأشاد جراندي بتمرير البرلمان اللبناني قانونا بمنح اللاجئين الفلسطينيين حق الوصول إلى مجموعة من الفرص الوظيفية أكبر مما كان متاحا لهم من قبل وحث الحكومة اللبنانية والدول المتبرعة على انجاز "تحسينات ملموسة فى الظروف والأوضاع المعيشية للاجئين والذين عانوا ولفترة طويلة من ظروف بائسة".

وشدد المفوض العام على أن قضية اللاجئين وعمل الأونروا مرتبطان بالمصالح الحيوية لدول الشرق المتوسط حاثا الزعماء العرب على توفير الأونروا بالدعم السياسي والمالي المطلوب من أجل إيفاء المنظمة لدورها وأضاف أن "الاونروا تعبر عن عظيم امتنانها للدعم المتواصل وعلى مدى العقود الماضية، ولكننا لا نستطيع تجنب حقيقة مفادها أن الكثير من العمل والجهد ما زال مطلوبا لمواجهة التحديات التي تواجه الأونروا واللاجئين الفلسطينيين".

انشر عبر