شريط الأخبار

"التجمع للحق" يطالب المؤسسات الحقوقية الدولية ملاحقة المجرمي الإسرائيليين

12:19 - 16 كانون أول / سبتمبر 2010


"التجمع للحق" يطالب المؤسسات الحقوقية الدولية ملاحقة المجرمي الإسرائيليين

غزة- فلسطين اليوم

استنكر مركز التجمع للحق الفلسطيني، الغارات التي شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية "أف 16"، فجر اليوم الخميس، على مناطق متفرقة جنوب قطاع غزة.

وكانت قوات الاحتلال قصفت مخزن للأدوات الزراعية في منطقة السطر الغربي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، و منطقة الأنفاق في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد مواطن، وجرح موطنيْن آخرين من العاملين في الأنفاق.

ورأى التجمع في بيان صحفي، أن هذه الغارات انتهاك فاضح لكل الأعراف والمواثيق الدولية، والتي كفلت حق كل إنسان في الحياة بأمن وأمان وكرامة ، حيث أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نص في المادة 3 على أن "لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه". كما أن البند 1 من المادة 6 من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية تنص على أن "الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان. وعلى القانون أن يحمى هذا الحق. ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفا ".

وأكد، أن الغارات على الأنفاق التي لجأ إليها المواطنين في قطاع غزة لتأمين احتياجاتهم الأساسية بعد تشديد الحصار الظالم على قطاع غزة فهي جريمة حرب جديدة تضاف إلى سلسلة جرائم الاحتلال وانتهاك للبند 1من المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي ينص على أن " لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته ".

وطالب التجمع للحق الفلسطيني المندوب السامي لحقوق الإنسان ، والمؤسسات الحقوقية الدولية، والعربية، بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، ومحاكمتهم على هذه الجرائم البشعة

انشر عبر