خبر لعودة نفوذ السلطة على القطاع ..مخطط للسيطرة على معبر « كارم أبو سالم »

الساعة 06:16 ص|16 سبتمبر 2010

لعودة نفوذ السلطة على القطاع ..مخطط لسيطرة على معبر "كارم أبو سالم"

فلسطين اليوم-وكالات

قالت صحيفة جيروزاليم بوست ان هناك محاولات لزيادة نفوذ السلطة الفلسطينية داخل قطاع غزة, حيث تعمل إسرائيل والسلطة على وضع صيغة نهائية لخطط نشر مسؤولين أمنيين فلسطينيين على معبر "كرم ابو سالم" في الأشهر المقبلة .

هذا ما صرح به منسق الأنشطة الحكومية الصهيوني ايتان دانجوت للصحيفة .

وفي تموز / يوليو أنشئت لجنة دانجوت بمشاركة وزير الشؤون المدنية بحكومة رام الله حسين الشيخ من أجل تنسيق وتوسيع معبر كيريم شالوم ومستقبل المشاريع العقارية العالمية في قطاع غزة.

ويجري العمل في كيريم شالوم ويشمل توسيع البنية التحتية التي يمكن أن تستخدم من قبل السلطة الفلسطينية من اجل سيطرة السلطة على الجانب الغزي من المعبر ، وهو الممر الرئيسي للإمدادات المتجهة إلى قطاع غزة.

ومنذ حزيران / يونيو زادت إسرائيل من عدد الشاحنات التي تعبر يوميا الى قطاع غزة من نحو 100 إلى ما يقرب من 250.

وطبقا للصحيفة فان احتمال نشر مسؤولين في السلطة الفلسطينية في كيريم شالوم هو جزء من جهد دولي وإسرائيلي لتمكين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اعادة تأسيس وجود له في غزة ، حتى لو كان ضئيلا.

وقال دانجوت يتعين على المجتمع الدولي إشراك السلطة الفلسطينية في جميع المشاريع التي تقوم بها داخل قطاع غزة.

وبعد اجراءات تخفيف الحصار على غزة وافق دانجوت على عشرات المشروعات هناك ، بما في ذلك تجديد لمحطة معالجة مياه المجاري في الشمال ، وبناء 151 وحدة سكنية في خان يونس في الجنوب. وتصليح مطاحن الدقيق التي تضررت خلال عملية الرصاص المصبوب قبل عام ونصف العام.

واضاف دانجوت ان "إسرائيل" لم تستبعد السماح للفلسطينيين لتصدير البضائع من قطاع غزة.